إيرباص تكشف عن طائرة مافريك




بعد اختبارات سرية.. إيرباص تكشف عن طائرة مافريك
كشفت شركة "أيرباص" لصناعة الطائرات عن نموذجها المستقبلي الجديد لطائرات السفر التجارية.

طائرة جديدة بالكامل تنهي العمل بالطائرات ذات الشكل الأسطواني كشفت عنها شركة إيرباص الأوروبية لصناعة الطائرات
كشفت شركة إيرباص فــــــــي معرض سنغافورة للطيران عن تصميم طائرة رشيق يمزج بين الجناح والجسم ، وذلك لخفض انبعاثات الكربون بنسبة 20٪ تقريبًا. وقد أجرت شركة إيرباص اختبارات طيران لنموذج تقني مقترح بعرض 3.2 أمتار ( 10.5 قدم ) وبمساحـــــة 2.25 متر مربع ولديه القدرة علـــــــى تقليل استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 20 بالمائة مقارنة بالطائرة الحالية ويحمل الاسم الرمزي مافيريك ( MAVERIC ) ، فـــــي موقع سري بوسط فرنسا منذ العام الماضي.
أحد الأسئلة التي لم يتم حلها بعد هو ما إذا كانت مثل هذه الطائرة ستحتوي علــى نوافذ أم تستخدم شاشات فيديو لإعطاء الركاب إحساسًا بمحيطهم .
ليس هذا فحسب بل إن الطائرة التي أطلق عليها اسم "مافريك"، والتي يمزج تصميمها ذو الجناح المخلوط، الرشيق بين الجناح والجسم، وهو مصمم أيضا لخفض انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى نحو 20 في المئة.
وبدأت شركة إيرباص تجري اختبارات طيران للطائرة "مافريك" في موقع سري في وسط فرنسا منذ العام الماضي، وفقا لما ذكرته رويترز.
يشار إلى أن مفهوم تصميم "جسم الجناح المخلوط" موجود منذ الأربعينيات، وأسفر عن بناء قاذفة القنابل الأميركية "بي 2"، وكذلك مشروع البحث "إكس 48" بين بوينغ وناسا قبل عقد من الزمن.
وعلى الرغم من أن هذه الطائرات معقدة من جهة التحكم بها، فإنها في المقابل تحتاج قدرة جر ديناميكي أقل، مما يجعلها أكثر فعالية للطيران وتوفيرا للوقود.

تعليقات