ما هو الفرق بين (Slat) و (Slot)




نبدأ بتعريف كل منهما
- الـ(Slat)، وتترجم إلى السَّدفة:
وهي الجزء الأمامي من جناح مشقوب عندما يكون الشقب قريباً من الحافة الأمامية. وقد يكون هذا الجزء ثابتاً أو متحركاً، وعادة ما تكون حركته ذاتية بحيث يتحرك إلى الأمام عندما تقترب زاوية ميل الجناح من زاوية الانهيار وذلك يسمح للهواء بالانسياب خلاله، ويؤدي ذلك على تأجيل انهيار الجناح.


- الـ(Slot)، وتترجم إلى الشَّقب:
ممر هوائي مشقوق في سطح إيرودينامي لتحسين أحوال الانسياب الهوائي حوله.




أمَّا وظيفياً فالـSlat يعمل كقلاب أمامي أو كقلاب للحافة الأمامية للجناج (Leading Edge Flap) . بحيث يسمح هذا القلاب عند حركته للأمام بتسرب الهواء من خلال الجناح، فيحدث تسارعاً أكبر على سطح الجناح العلوي منتجاً بذلك فرقا أكبر في الضغط بين سطحي الجناح (العلوي والسفلي)، بمعنى أن قوة الرفع الناتجة تكون أكبر.


ويجري الهواء ويوجه إلى أعلى الجناح عن طريق الفجوة أو الشق الحادث بين مقدمة الجناح والقلاب أو الـSlat، وهي التي تعرف بالـSlot، ويعتمد موقع الـSlot على مكان توقع حدوث الانفصال عن سطح الجناح العلوي، لذا قد يوجد أكثر من Slot على الجناح، ويمكن رؤية الـSlot بطريقة أخرى في القلاب نوع فاولر (Fowler Flap)، الذي يكون قلاب مفرد أو مزدوج في مؤخرة الجناح، فهو عند عمله يزيد من مساحة الجناح (أو الوتر) وفي نفس الوقت مخافة انفصال الانسياب على السطح العلوي نتيجة طول الوتر، فإن الفجوات أو الفتحات الحادثة بين القلاب ومؤخرة الجناح تسرع الانسياب فوق السطح العلوي للجناح. للمزيد التوضيح يرجى مراجعة الأشكال المرفقة.

تعليقات