طائرات الركاب العمودية تنهى عهد مدرجات الاقلاع والهبوط التقليدية



مع تزايد حركة النقل الجوي التجاري، ومع التطور المتسارع في تكنولوجيا الطيران وما يرتبط بها من خدمات، قد يغدو واقع السفر بالطائرات الذي نعرفه حاليا شيئا من الماضي.في هذا الاطار، وفي غضون عقد من الزمن سينتهي عهد مدرجات المطار ورعب عمليات الاقلاع والهبوط التقليدية، أذ يعمل مصمم الطائرات آبي كاريم لتطوير طائرات تجارية قادرة على الاقلاع والهبوط عموديا، تماما مثل الهليوكبتر.


الطائرة الجديدة AeroTrain قادرة على الاقلاع عموديا عندما تكون المروحتين فيها ممتدتين على استقامتهما وعندما تصل الطائرة الى ارتفاع آمن، بحدود 35 مترا تنثني المروحتان متجهتين الى الامام، لتطير الطائرة باستقامة مثل الطائرات العادية.يقول البعض ان تجربة مماثلة في الماضي كانت مأساوية اذ ان الطائرة العسكرية Osprey V-22 ذات التصميم المماثل اودت بحياة 30 شخصا اثناء تجربة طيران، الا ان كاريم تقول انها استفادت في تصميمها الجديد من التجارب الفاشلة السابقة، كما استفادت من التقدم في مجال المحركات الكهربائية والبرامج الكمبيوترية لضمان طيران آمن للطائرة في مختلف الظروف، وعلى حد قول دانيال شراج مدير مركز الجيش للتميز التابع لشركة Rotocraft Technology/ جورجيا، ان التصميم الجديد مختلف كليا عن تصميم الطائرة Osprey V-22.


وتبعا لما تقوله كاريم فان الطائرة TR35 AeroTrain ستكون قادرة على الطيران بسرعة 410 اميال/ الساعة والوصول الى ارتفاع 30 الف قدم، وهي تأمل ان تتوفر في الخدمة التجارية قبل عام 2018.


المصدر جريدة الرأى االاردنية

___________________

تعليق:

إن الإقلاع العمودي يحتاج إلى قوة دفع كبيرة مقارنة بوزن الطائرة، وعملية التعجيل الأرجي، تمنح الطائرة الفرصة للإقلاع. مما يعني إن الإقلاع العمودي سيحتاج الكثير من الدفع وبالتالي استهلاك الوقود لتوفير هذه القوة.

كما إن العمل بهذه التقنية سيكون أمرا معقداً مما يعني الكثير من الكشوفات والفحوصات والمتابعة.


تعليقات