كيف تتوقف الطائرة ؟

ورد هذا السؤال بمنتدى خط الطيران

السؤال


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


فقد دار نقاش بيني وبين أحد اصدقائي عن مجموع الإجراءات اللازمة لتوقف الطائرة في المدرج عند الهبوط ،فما الصحيح من هذه الأمور الثلاثة ؟وهل هناك غيرها له علاقة بالتوقف عند الهبوط ؟

1- المكابح الهوائية آخر الجناح .



2- فرامل العجلات

3-الريفيرس وهل هو دوران المحرك بالعكس؟


__________________


الإجابة

أخي الكريم التحية لكي

مكن التخفيف من اندفاع الطائرة عن طريق مجموعة من الأجهزة الملحقة بأنظمة الطائرة الأساسية:

1- مخفض-كاسر السرعة Speed breaker
وهو عبارة عن عارضة في مؤخرة الطائرة، تعمل على اعتراض التيار الهوائي وبالتالي تقلل من اندفاع الطائرة، هذا الكابح يستخدم في الجو وعلى الأرض.

2- مفسد الرفع-الإنسياب Spoilers
وهي كما وضحت بالصورة، عبارة عن مكابح هوائية وظيفتها إفساد الرفع وزيادة الإعاقة. وهي لا تستخدم جميعاً إلا على الأرض، وفي أثناء التحليل يستخدم سح واحد أثناء تحريك الجنيحات.

3- عكس دفع المحرك Engine thrust revers
وهو عبارة عن عوارض هيدروليكية تعمل على تضييق مخرج الهواء من المحرك وتوجيه الدفع إما للأعلى-الأسفل أو على الجانبين. وهو ليس كما جاء بإدارة المحرك بالإتجاه المعاكس، وهذا أمر لا يحدث أبداً لمحركات الطائرات على مختلف أنواعها. حتى المحركات المروحية تكون حركة المحرك في اتجاهها الطبيعي إنما يتم تغيير زاوية ريشات المروحة لإعطاء دفع عكسي.

4- الفرامل Breaks
وهي شبيهة بالمستخدمة في السيارات. ولا تستخدم إلا في حرمة الطائرة على المدرج والممرات الأرضية، ولا تستخدم في الهبوط إلا في الحالات الطارئة



.والله أعلم





_________________________

رد على أحد التعليقات الواردة في الرد على السؤال

التحية للجميع

عكس الدفع كما قلت عن طريق خنق أو تضييق وتوجه الهواء الخارج من المحرك كما في الصورة العلوية من الاقتباسأما الحديث عن عكس اتجاه دوران المحرك، فهذا كلام لا محل له من الصحة، وأي دارس للمحركات يعرف هذا الأمر.

المحركات لا يمكن أن تعمل على عكس اتجاه دورانها، لأن العنفات أو ريش المداخل مصممة على زاوية توضع ثابته، بالتالي فهي لا يمكنها إنتاج القوة الازمة للعمل إلى بالدوران في الاتجاه الذي يمكنها من ذلك.

وكما أشرت وحدها المحركات المروحية متغيرة زاوية الريش القادرة على تغيير زاوية توضع الريش لإنتاج دفع عكسي، وعلى سبيل المثال، مروحة هاتز للمحرك PT6A-27 يمكنها إدارة ريشة المروحة إلى سالب 15 درجة (-15) للحصول على دفع عكسي، وفي هذا الحالة لا يمكن العمل تحت هذه الظروف لأكثر من دقيقة.أعيد لا يمكن عكس اتجاه دوران المحرك.

والله أعلم

تعليقات

‏قال Moemen
و الله رااااائعة هذه المعلومة خصوصاً الدفع العكسي

كثيراً ما فكرت في هذه النقطة و لم أجد لها رد

لك من كل التحية و ان شاء الله أكون زائر دائم في مدونتك

أخوك/ مؤمن من مصر
‏قال Libyan-AME
لا شكر على واجب

هدفنا الفائدة