ليش الmd90 الي بالخطوط السعوديه يقلع الطيار فيها زي الصاروخ مع ان المدرج طويل مره

السـؤال


انا ما اعرف المشكله من الطياره نفسها ولا من الطيار المدرج طويل حوالي 4 km ومع ذلك يسوون نفس الحركهحاجه ثانيه انا ساكن في الرياض وكنت تحديدا في حي الريان لفت نظري الأم دي تدور على المنطقه الي انا فيها وعلى ارتفاع منخفض والعجلات ماهي مطلعه استمرت على هاذا الحال حوالي ثلاث دقايق او خمس بعدين طلعت العجلات واتجهت للمطار وربك ستر.




الجـواب



تحية لك

بخصوص الإقلاع هناك نوعان:

الأول يعتمد أن تكون زاوية الإقلاع غير كبيرة، وبالتالي يحس المسافر أو الراقب أو الناظر من الخارج، إن الطائرة تتحرك بهدوء. وهذا النوع لا تفضله شركات الطيران لعدة أسباب، أهمها صرف الوقود العالي بالنسبة لعملية إقلاع طويلة، كما إنه لو حدث خلل للطائرة أو لأحد المحركات، فإن الارتفاع الذي تكون عليه الطائرة لا يمنحها الفرصة والوقت للمناورة.


النوع الثاني، يعتمد على الوصول إلى أقصى ارتفاع إقلاع، وبالتالي فإن الطائرة يمكنها الوصول لارتفاع مناسب يمكنها من المناورة في حال حدوث أي خلل. وهذا النوع يفضله أغلب أو كل شركات الطيران للأمان وكلفة التشغيل المنخفضة، مقارنة بالنوع الأول، وهذا النوع يساعد في تشغيل المحرك.والنوع الثاني هو المفضل في المطارات العالمية -خاصة المعروفة بازدحامها كمطار هيثرو- حيث يسمح هذا الأسلوب للطائرة بإخلاء المدرج في أسرع وقت، والبعض يسميه الأقلاع الحاد ويقابله الهبوط الحاد، وهو أسلوب متبع خاصة عندما تكون اكثر من طائرة في الانتظار.


التحليق فأظنه ربما لانشغال المهبطبحيث يطلب المراقب من الطائرة الأخرى الانتظار ريثما يفرغ المهبط



والله أعلم








تعليقات