سؤال عن الدائرة الكهربية لطائرات الأيربص

السؤال
سؤالي هو في الدائرة الكهربية لطائرات الأيربص
التيار الكهربائي يسري من الــ AC BUS الي الــــ AC ESS ثم الـــ AC ESS SHED قبل أن يصل الي الــ AC STAT INV وكذلك تيار الـــ DC
1- ما هو الـــ AC ESS وماهو درة في المنظومة الكهربية للطائرة ؟؟؟؟؟؟
2- ما هو الـــ AC ESS SHED ودرة في المنظومة الكهربية للطائرة ؟؟؟؟ وكذلك الــــ DC ESS والــــ DC ESS SHED ؟؟؟؟؟؟
3- ولماذا قسموا الي هذا التقسيم ؟؟؟؟؟؟؟
الجواب
في العموم، هذا النظام يتبعه بعض المصنعين كإجراء تنظيمي بغية الحصول على منظومة توزيع كهرباء مثلى للطائرة، بحيث يتم تجميع المنظومات حسب تصنيف أدائها وأهميتها إلى مصدر التيار الكهربي الذي يخصها أو إلى خط التوزيع Busbar والـ AC Bus يعمل على توزيع قوى التيار المتردد الناتجة عن المولدات إلى أنظمة وأجهزة الطائرة.
وكما أشرت، فإن توزيع الكهرباء يعتمد في أحد مهامه على تزويد المنظومات والأجهزة حسب الأهمية، لذا فإنه في حال عطب أحد المولدات Generator فإن الحمولة ستكون كبيرة على المولد الذي يكون في الخدمة on-line. لذا فإن الإجراء المتبع في العادة، هو فصل المولد المعطوب عن خطوط التوزيع، وتوصيل المولد العامل بخط توزيع المولد المعطوب. الأمر الذي يعني زيادة الحمل على المولد العامل، لذا يتم اللجوء لفصل بعض المنظومات عن خط التوزيع الأساسي AC Bus، فيما يعرف بالـLoad Shedding، وهي مجموعة من الوحدات -غير الضرورية- موصلة على خط التوزيع AC Shed، يتم فصلها لتقليل الحمل على المولد العامل، كأن يتم فصل الكهرباء عن الـGalley، أو وحدة تسخين الطعام وغيرها من المنظومات غير المهمة.
ولتسهيل الأمر يتم وصلها على خط توزيع AC Ess Shed. أما الوحدات المفترض أن تظل عاملة فتوصل إلى AC Ess، وهي الأجهزة الضرورية Essential system.وهو ذات الأمر بالنسبة لخط التيار الثابت الـDC.
أتمنى أن أكون قد استطعت توضيح الفكرة.
وليتك ترفق أحد المخططات ليكون الشرح أكثر وضوحاً
والله أعلم

تعليقات