سؤال بخصوص اختبار الانضغاط

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله
اخواني عندي كم سوال واتمنى الاقي الجواب عندكم

1- ابي اعرف وظيفة ال commutators في ال motor
2- كيف نعمل ال compression tset للمحرك reciprocating engine

ياريت يا اخوان يكون شرح عربي ومصطلحات بالانجليزي عادي
علشان افهم بس

وشكرا مقدما ليكم ولمنتداكم الكبير جدا

_____________________

الإجابة


أخي السائل
التحية لك والشكر لسؤالك الذي أعادني للوراء، عندما بدأت العمل على طائرات السيسنا والبايبر.


بخصوص اختبار الانضغاط (compression test) هو اختبار يجرى للمحرك المكبسي للتأكد من حالة الاسطوانات والمكابس (cylinders - pistons)، عن طريق قياس الضغط داخل الاسطوانة أو غرفة الاحتراق في شوط العمل .

يجرى هذا الاختبار إما تلبية للصيانة الدورية أو عند الحاجة، كأن تكون قدرة المحرك أقل من المطلوب (low power) أو شعور الطيار بما يعرف بالـ(buffeting)، أو ملاحظة موجود زيت بعادم المحرك (engine exhaust duct).

صورة لأحد أنواع الأجهزة المستخدمة في اختبار الانضغاط


لهذا الاختبار يتم استخدام جهاز مكون من أنبوب موصول إلى منظم ضغط (pressure regulator)، لتمرير الضغط المطلوب طبقاً لدليل الصيانة، وهذا الهواء المضغوط يمرر عبر فتحة شمعة الاحتراق (spark plug) إلى الاسطوانة، ويتم قراءة قيمة الضغط عن طريق عداد (pressure gauge) موصول بالأنبوب، وبحساب الفرق بالنسبة المئوية بين قيمة الضغط المعاير عن طريق المنظم والضغط المقاس على الاسطوانة.

وأذكر إنه في آخر مرة أجريت هذا الاختبار كانت قراءة أحد الاسطوانات صفر، الأمر الذي جعلنا نعيد الاختبار أكثر من مرة، وعند الكشف تأكد لنا إن المكبس متعرض للعطب.

بخصوص الـcommutators، فهو أحد أجزاء المحرك أو المولد الكهربي الذي توصل إليه أطراف الملفات، وهو الجزء الدوار الذي تركب عليه الفرش (brush) لنقل التيار الكهربائي عبرها.



والله أعلم




تعليقات

‏قال غير معرف…
يتم عمل إختبار ضغط الإنضغاط كالتالي:
إزالة البوجي (شمعة الإشعال Spark plug ) من الإسطوانة المراد إجراء الإختبار عليها ثم وضع جهاز الإختبار في منطقة تركيب البوجي في المحرك, ثم نقوم بفصل دائرة الإشعال من المحرك ( في هذا الإختبار لا نريد للمحرك أن يعمل ) ثم نقوم بالضغط على دواسة الوقود إلى آخرها لضمان فتح صمام الخانق بالكامل ثم نقوم بتدوير المحرك ببادئ الحركة.
لماذا نقوم بذلك؟
لضمان الحصول على أكبر قوة ضغط للمحرك بدخول أكبر كمية هواء ممكنة. ثم نقوم بتدوين قيمة الضغط التي حصلنا عليها بورقة. ونقوم بإجراء نفس الطريقة على باقي الإسطوانات, ثم نقوم بمقارنة النتائج مع الإسطوانة الأولى أو نقوم بمقارنتها بالقيمة المطلوبة من كاتلوج الصيانة.
‏قال Libyan-AME
تحية لك أخي

هذا الاختبار الذي ذكرت هو الشكل المخصص للسيارات وهو يعتمد على قياس الضغط الفعلي في الاسطوانة من خلال توصيل الهواء مباشرة، بعكس عند تطبيقه على محركات الطائرة المكبسية، حيث لا يدخل الهواء مباشرة للأسطوانة، إنما المقاس هو ارتداد الضغط.