كيف يمنع الجناح الخلفي السيارات السريعة من الطيران؟

هذا السؤال ورد في منتدى خط الطيران


السلام عليكم أخوتي و أحبائي في هاذ المنتدى الرائع

بعد قرائتي للموضوع و الردود الموضحه بشكل علمي وجميل ورد في ذهني سؤال على هاذه النقطه

السؤال هو كيف يتم التخفيف من كمية استهلاك الوقود و أحنا أضفنا drag!!? لما وضعنا الـ سبويلر على السياره وجعلناه يثبت السياره في الارض و استفدنا من الشكل الانسيابي للسياره

فأننا نصنع drag في مؤخرة السياره لتثبيتها و هاذ يعني نحتاج لوقود أكثر حتا نصل الى سرعه معينه و صرف وقود أكبر من السابق للوصول الى سرعه كنا نصل اليها بدون drag

مثلا أذا كنا نصل الى سرعه 150 كيلو متر خلال خمس دقائق بدون سبويلر ....الان نحتاج أكثر من خمس دقائق بسبب السبويلر و ما أنتجه من drag


اذا كان كلامي صحيح فأننا زدنا بـ مقدار صرف الوقود بسبب الـ dragالذي سببه السبويلر


أتمنى شرح و توضيح على ملاحضتي من الاخوه


و تحيه لكم جميعاً

______________


الإجابة


تحياتي أخي الكريم

ماذهب إليه في تحليلك صحيح لو كان الكبح Drag الناتج عن هذا الجنيح هو من نوع كبح الشكل Form Drag الذي يؤدي إلى زيادة مساحة الجسم المقابلة للهواء وبالتالي زيادة القوة، ونتيجة زيادة كمية استهلاك الوقود.

لكن الأمر هنا مختلف، فالجنيح أو الـSpoiler يقوم أساساً على مبدأ نشر سريان الهواء وتوزيعه خارج جسم السيارة بمعنى إنه يقوم بالحفاظ على الانسياب منتظماً بقدر الإمكان وجعل منطقة الاضطراب والدوامات خارج بدن السيارة، الأمر الذي يقلل من تاثيرها على جوانب السيارة وعجلاتها، بالتالي تقل المقاومة الكلية للكبح ونتيجة لذلك يقل استهلاك الوقود.


وبالملاحظة يمكن من خلال موقع هذا الجنيح إدراك هذا التأثير فهو موجود في المنطقة الخلفية للسيارة (وأقصد هذا النوع، إذ ثمة نوع آخر يكون موجوداً في مفدمة السيارة)، ممتداً على حافة مؤخرة السيارة. كما إن بعض السيارات تصمم بحيث تكون مقدمتها أقل ارتفاعاً من المؤخرة (وكأنها متجهة للأرض)، وهي في العادة سيارات رياضية ، وهي تستفيد من هذا التأثير السابق ذكره.


أرجو أن أكون وضحت ما التبس


والله أعلم



تعليقات