الخطوط الجوية الليبية تختار محركات CFM56-5B لأسطولها الجديد


دبي: انضمت 'الخطوط الجوية الليبية' إلى قائمة عملاء شركة CFM العالمية مع اختيارها لمحركات CFM56-5B لتشغيل سبعة طائرات من طراز Airbus A320। وبلغت قيمة طلبية الشراء نحو 95 مليون دولار أميركي، ومن المقرر أن تبدأ الشركة استلام طلبيتها في منتصف العام 2010. كما تدرس 'الخطوط الجوية الليبية' إمكانية شراء خمسة طائرات أخرى لتنضم إلى أسطول طائراتها.

وتأسست 'الخطوط الجوية الليبية'، ومقرها في طرابلس، خلال العام 1964 باعتبارها الناقلة الوطنية لليبيا. وتشغل الشركة رحلات طيران الركاب والشحن داخل ليبيا وأوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط. وكان قد جرى مؤخراً دمج 'الخطوط الجوية الليبية' و'الخطوط الجوية الأفريقية'، وهي ناقلة وطنية أخرى في ليبيا، تحت اسم 'الشركة الليبية الأفريقية للطيران القابضة'، بهدف تنسيق تطور ونمو قطاع النقل الجوي الليبي.

وتعليقاً على ذلك، قال الكابتن محمد ابسيم، المدير التنفيذي لشركة 'الخطوط الجوية الليبية': 'يسرنا الإعلان عن اختيار محركات CFM56-5B/3 العالية الأداء لتشغيل طائراتنا الجديدة من طراز Airbus A320. وتأتي هذه الخطوة في إطار خطة شاملة لتطوير أسطولنا بما يتيح للشركة تعزيز حضورها في المنطقة، بالإضافة إلى مواصلة ضبط التكلفة الإجمالية لامتلاك الأسطول'.

وقال إيريك باشيليت، الرئيس والمدير التنفيذي لشركةCFM العالمية: 'نرحب بانضمام 'الخطوط الجوية الليبية' إلى قائمة عملاء الشركة. ولا شك أن هذه الاتفاقية تعكس الثقة الكبيرة التي توليها الناقلة الليبية لمحركات CFM56، ونتطلع إلى المزيد من التعاون مع الشركة مستقبلاً'.

وتتميز جميع محركات CFM56-5B باعتمادها تقنية Tech Insertion، التي تم إدخالها في سبتمبر 2007. وحتى اليوم، اجتاز أسطول الشركة المكون من حوالي 1000 محرك في مختلف أنحاء العالم، أكثر من 3 مليون ساعة طيران و1.8 مليون دورة طيران، دون حدوث أي عطل متعلق بالمحرك.

وتضمن هذه التقنية لـ'الخطوط الجوية الليبية' تقليل حجم استهلاك الوقود بنسبة 1% طوال فترة حياة المحرك، مقارنة بمحركات CFM56-5B القياسية، وبالتالي خفض كمية الانبعاثات الكربونية. كما تسمح أدوات التصميم التحليلية المستخدمة لبناء محركات CFM بتعزيز أداء غرفة الاحتراق في المحرك، مما يساهم بالتالي في خفض انبعاثات غاز أكسيد النتروجين بنسبة 25%. وبالنتيجة، فإن هذه المحركات تتوافق مع المعايير الحالية المعتمدة لـ'لجنة حماية بيئة الطيران' التابعة لـ'المنظمة الدولية للطيران المدني'، والتي أخذت حيز التنفيذ في مطلع العام 2008.

وخلال دورة حياة المحرك، ستزود تقنية Tech Insertion مشغلي رحلات الطيران بوقت طيران أطول، وستساعد أيضاً على تقليل تكاليف الصيانة بمعدل يتراوح بين 5%-12%، اعتماداً على معدل قوة الدفع التي تولدها الطائرة. وتنبع هذه المزايا الفريدة من التحسينات الجديدة التي تم إدخالها على الضاغط عالي القوة، والتوربينات عالية ومنخفضة الضغط.

ومحركات CFM56-5B هي إحدى منتجات شركة CFM العالمية، المشروع المشترك مناصفة بين Snecma (مجموعة سافران) وGE।

تعليقات