كيف يمكن تثبيت جناح الطائرة الثقيلة في الوسط لحمل المحرك؟


السؤال ورد بمنتدى خط الطيران

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني الكرام أقصد كيف يتم تثبيت الجناح من وسطه في الطائرات الثقيلة مركزية الجناح

بحيث يستطيع حمل المحركين وحمل نفسه لأني ألاحظ أن هناك شيء من المرونة في الجناح أثناء حركة جسم الطائرة

بمعنى آخر ما هو التركيب الميكانيكي في وسط الجناح الذي يجعله مرتبط بشدة بالهيكل دون دعامات أو مساعدات خاصة في الطائرات المعدنية البناء؟

** *** **

الجواب

تحية لك أخي الكريم

يتم تثبيت الجناح إلى جسم الطائرة عن طريق مجموعة من نقاط التثبيت.

في القديم كان يتم بناء الجناح على الدعامات (Spars)، والتي تتكفل بحمل وزن الطائرة عن التحليق. من بعد تم تطوير أداء الأجنحة عندما كبر حجم الطائرة وزادت الأوزان المحمولة، بأن تم تثبيت الأجنحة من خلال نقطتي تثبيت، أمامية وخلفية بترتيب الدعامات (Front Spar & Rear Spar). وهي تحصر فيما بينها ما يعرف بصندوق الجناح (Wing Box) وهو إنشاء هندسي يعمل على وصل الجناح ببدن الطائرة.

النظام الحديث في توصيل الجناح ببدن الطائرة، يعتمد على استخدام أكثر من نقطة تثبيت موصلة صندوق الجناح، وتربطه عن طريق مجموعة من الدعامات. وهذا الأسلوب تم استخدامه لزيادة سلامة الطيران والتقليل من خطر حدوث شروخ (Cracks) أو انهدام (Fatigue) لأي من نقاط التثبيت.

نقطا التثبيت عبارة عن وصلات يتم ربطها باستخدام مسامير ملولبة وصواميل (Bolts & Nuts)، وهي في أحجام مختلفة، وتضبط في أماكنها تحت قوة لي طبقاً للمواصفات.

في مراحل التصميم الأولى يتم تصميم صندوق الجناح والوصلات بحيث يستطيع حمل ما يلحق بالجناح من خزانات وقود وأجنحة. والتي تعمل على تقليل قوى القص (Shear Force) وعزوم الانحناح (Bending Moments) على جناح الطائرة خلال التحليق، كونها تعمل عكس قوى التحميل الهوائي المؤثرة للأعلى.


والله أعلم


رابط السؤال

تعليقات