سؤال عن منظومات الوقود

السؤال

أخواني الأعزاء هذا السؤال للنفاش والمعرفة......

في منظومة الوقود في الطائرات التجارية مثل البوينج والإيرباص لماذا استهلاك الوقود دائماً يبدأ من الخزان الرئيسي ((Center Tank)) حتي يفرغ ثم ينتقل النظام إلي الخزانات الطرفية التي بالأجنحة ((Wing Tank)) ما هي الأسبـــــــاب .... ولماذا لا يكون العكس؟

* *** *

الجواب

تحية لك أخي


- بداية لا أفضل استخدام ترجمة (الخزان الرئيسي) لمقابلة المصطلح الأجنبي (Centre Tank)، بل أرى إن (الخزان المركزي) هي الأصح، كون الخزانات الرئيسية هي الموجود في الأجنحة، بالنسبة لطائرات نقل الركاب.

- ثانياً، استخدام الخزان المركزي يختلف من مشغل إلى آخر، البعض لا يستخدم الخزان المركزي أبدأ، بل يحتفظ به رطباً بتعبئته ببعض الوقود فقط. والبعض يستخدمه فقط في مرحلة الإقلاع والتسلق للحفاظ على اتزان الطائرة. وثمة طائرات لا تطلب هذا الخزان عند وضعها لمواصفات الطائرة حال طلبها من المصنع.

- أما نظام التزود بالوقود في الطائرات، فهو يبدأ من الداخل للخارج. بمعنى، إن تزويد المحركات بالوقود يبدأ من خزانات الجناح الأقرب إلى جذر الجناح (Wing Root) ومن ثم الانتقال إلى الخزانات الأقرب للطرف (Wing Tip). وهذا الترتيب يدعم بنية الجناح مقابل القوى الهوائية أو الأحمال الهوائية (Air Load) التي يتعرض لها، والتي تعرف بقوى الرفع (Lift Force). وقد يكون بالجناح من خزان واحد، إلى عدة خزانات. وفي حال استخدم الجناح بالكامل كخزان واحد، فإنه يقسم إلى خلايا (Cells).


- فقوى الرفع تتوزع على الجناح ، باتجاه باع الجناح، الأمر الذي يجعل الجناح تحت تأثير القوى التالية: القص (Shear Force)، عزم الانحناء (Bending Moment)، اللي (Twisting Torque). والقوى ذات التأثير الأكبر على بنية الجناح هي: القص، وعزم الانحناء.

عند التحليق، تتوزع قوى الرفع على طول باع الجناح باتجاه الأعلى، وهذه القوى ذات تأثير كبير على بنية الجناح، لذا اقترح لتقليل تأثير هذه القوى، أن تكون خزانات الوقود بالأجنحة، بحيث يعمل وزن الوقود المؤثر اتجاهياً لأسفل، إضافة إلى وزن بنية الجناح والمحركات –لو كانت مركبة على الجناح-، أن تكون محصلة القوى المؤثرة على الجناح أقل ما يمكن، أو، أن يكون التأثير الأكبر للقوى باتجاه رفع الطائرة لأداء مهام التحليق.

- ولأن بنية الجناح تكون أقل في الحجم والقوة باتجاه الطرف، فإن تأثير القوى الهوائية يكون أكثر على المنطقة الأقرب للطرف. لذا كان الحل أن يتم الاحتفاظ بالوقود في الخزانات الطرفية لدعم هذه المنطقة، وأيضاً، الرفع من مستوى استقرار أطراف الجنحة، خاصة للطائرات الكبيرة.

والله أعلم


رابط السؤال


تعليقات