محتوى الصندوقين الأسودين للطائرة الليبية المنكوبة وتسجيلات برج المراقبة


في بيان حول محتوى الصندوقين الأسودين للطائرة الليبية المنكوبة وتسجيلات برج المراقبة :
ليس ثمة أية إشارة لوجود خلل فني قبل وقوع الحادث وطاقم قيادة الطائرة لم يطلب مساعدات طبية أو فنية


قورينا – خاص – نعيمة المصراتي
قال فريق لجنة التحقيق المكلف بمعرفة أسباب تحطم طائرة الركاب الليبية التابعة لشركة الخطوط الجوية الأفريقية، والذي قد عاد صحبة رئيس اللجنة ناجي ضو مدير إدارة السلامة بمصلحة الطيران المدني، من فرنسا عقب الانتهاء من عملية إفراغ محتوى الصندوقين الأسودين للطائرة المنكوبة،- في تقرير تحصلت قورينا على نسخة منه- إن المعلومات التي جرى جمعها حتى الآن من الطائرة أوضحت أنه ليس هناك دليل على حدوث عيب فني بالطائرة قبل تحطمها.

وكانت طائرة الركاب الليبية المنكوبة -إيرباص إيه 330 التابعة لشركة الخطوط الأفريقية قد تحطمت الأربعاء الموافق الثاني عشر من الشهر الجاري، أثناء هبوطها بمطار طرابلس العالمي، قادمة من جوهانسبرج وراح ضحيتها 103 أشخاص.

قورينا تحقق سبقا بنشرها للتقرير مفصلا كما ورد من لجنة التحقيق:
يعتبر طراز الطائرة ايرباص إيه 330 من أحدث الطائرات الموجودة في العالم حيث يوجد منها 3 أنواع مختلفة كما أن أول شهادة نوع طراز الطائرة تم اعتماده بتاريخ 21/10/1993، بينما تم اعتماد أول شهادة النوع الخاصة بطراز الطائرة أيه 330-202 بتاريخ 31/03/1998.


المعلومات المتوفرة حول هذا الطراز كالآتي:
عدد الطائرات التي تم طلبها على مستوى العالم كعدد إجمالي 1081.
عدد الطائرات التي تم تسليمها 688.
عدد الطائرات الموجودة في التشغيل حاليا 684.
عدد 4 طائرات بشكل إجمالي تعرضت لحوادث.

كما أن المعلومات المتوفرة حول طراز الطائرة إيه330-202 التي استلمت منها شركة الخطوط الأفريقية ثلاث طائرات كالآتي:
عدد الطائرات التي تم طلبها على مستوى العالم كعدد إجمالي 573.
عدد الطائرات التي تم تسليمها 379.
عدد الطائرات الموجودة في التشغيل حاليا 376.
عدد ثلاث طائرات من هذا الطراز تعرضت لحوادث.

حوادث طراز الطائرة إيه 330 بشكل إجمالي كانت كالآتي:
بتاريخ 30/06/1994 تعرضت الطائرة من طراز إيه 330-122، ذات حروف التسجيل – FWWKH لحادث بمدينة تولوز بفرنسا:-
بتاريخ 24/8/2001 تعرضت الطائرة من طراز243،330A ذات حروف التسجيلC-GITS لحادث بالبرتغال.
بتاريخ 1/6/2009 تعرضت الطائرة من طراز إيه 330-202 ذات حروف التسجيلF- GZCP لحادث بالمحيط الأطلسي بعد إقلاعها من البرازيل.
بتاريخ 12/5/2010 تعرضت الطائرة من طراز إيه 330-202 ذات حروف التسجيل5A- ONG لحادث بالقرب من مطار طرابلس العالمي قادمة من جوهانسبرج بالرحلة رقم 771- U8 .


وتوصلت لجنة التحقيق إلى بعض الحقائق التي ترى من حالها إمكانية الإفصاح عنها وإعلانها في هذا البيان كما يلي:
طاقم قيادة الطائرة كان مؤهلاً للعمل على هذا الطراز من الطائرات و قد قام بتنفيذ أكثر من رحلة على هذا الخط كما أن تراخيص الطاقم الجوي كانت سارية المفعول.

لم تجد اللجنة إلى ما يشير إلى أن الحادث كان بسبب عمل إرهابي.

من خلال المعلومات المتوفرة إلى هذا الحد من التحقيق لم تسجل أية إشارة إن الطائرة تعرضت لانفجار أو الحريق قبل وقوع الحادثة.

لم يكن حادث الطائرة بسبب نقص الوقود .

كانت المساعدات الملاحية في مطار طرابلس العالمي تعمل بصورة عادية يوم الحادث .

مسجلات الصوت والمعلومات كانت بحالة جيدة حيث تم الحصول على المعلومات المطلوبة منها باستخدام التسهيلات المتوفرة في مكتب التحقيقات الفرنسي وبحضور أعضاء لجنة التحقيق ومندوبي مكتب التحقيق الفرنسي وهيأة السلامة الهولندية وهيأة سلامة النقل الأمريكية وشركة آيرباص.

لم تسجل من خلال البيانات المتوفرة حتى الآن بمسجل الصوت والمعلومات (الصندوقين الأسودين) أية إشارة لوجود خلل فني قبل وقوع الحادث.

من خلال الاستماع إلى مسجل الصوت الخاص بالطائرة كذلك التسجيلات المراقبة الجوية بما فيها برج المراقبة وجد أنها لم تتضمن أي طلب من طاقم قيادة الطائرة لأية مساعدات طبية أو فنية كما أنه لم يصدر عن برج المراقبة الجوية في مطار طرابلس العالمي ما يفيد بطلب عدم هبوط الطائرة أو تحويل لأي مطار بديل.. ناجي رمضان ضو رئيس لجنة التحقيق.

تعليقات