13 دولة عربية توقع إعلان أبوظبي لأمن الطيران وليبيا بعد شهر رمضان


أبوظبي ليبيا اليوم

قالت صحيفة الاتحاد الإماراتية أن (سيف السويدي) مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات المتحدة يتوقع أن تقوم إيران وليبيا بالتوقيع على مبادرة "إعلان أبوظبي المشترك" لأمن الطيران بعد شهر رمضان المبارك حيث أن النقاشات جارية بين الهيئة وهاتين الدولتين.

وأضاف السويدس أن عدد الدول العربية الموقعة على هذه المبادرة ارتفع إلي 13 دولة، بعد أن وافقت لبنان رسمياً على أن تكون جزءاً من مبادرة "إعلان أبوظبي المشترك" لأمن الطيران التي أطلقتها الهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات يونيو الماضي .

وقال إن تطبيق المبادرة بدأ فعلاً بين الدول الموقعة وينتظر اكتمال العدد ليتم تنفيذ المبادرة بين جميع الدول الأعضاء.

ووقع ممثلو 12 دولة في الشرق الأوسط على"إعلان أبوظبي المشترك" لأمن الطيران في اختتام المؤتمر الإقليمي لأمن الطيران الذي عقد في يونيو الماضي، وسيتم تكوين لجان مشتركة من الدول الموقعة لتفعيل المبادرة وتنفيذها من خلال التعاون بين تلك الدول في جميع المجالات المتعلقة بأمن الطيران.

وتنص المبادرة على توحيد الجهود والمساعي للوفاء بالالتزامات الدولية، ووضع استراتيجيات جديدة بشأن التدريب الفعال للمسؤولين والموظفين المعنيين بتنفيذ أمن الطيران المدني، وتوفير الموارد البشرية والمالية اللازمة لرفع قدرة دول المنطقة على مكافحة التهديدات بجميع أشكالها وأساليبها ضد الطيران المدني.

وتلتزم الأطراف بالتعاون المشترك من خلال تبادل الخبرات والتعاون في تحسين طرق التفتيش وتقنيات مراقبة رصد الأداء والتدريب وتشجيع تبادل المعلومات الخاصة بالمواصفات الفنية للمعدات الأمنية وتقييم الأجيال الجديدة من التكنولوجيا المستخدمة في أمن الطيران المدني قبل اقتنائها إضافة إلى تعزيز الأساليب المتبعة في ترخيص الكاشفين الأمنيين والبرامج التدريبية الفعالية وتزويدهم بالتقنيات والأساليب الفنية للكشف الأمني للركاب والأمتعة.

وتؤكد الدول على تقديم المساعدات إلى الدول التي تواجه صعوبات في تصحيح أوجه القصور لديها والتي حددتها منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" من خلال البرنامج العالمي للتدقيق والسعي إلى توحيد ومواءمة القوانين واللوائح والبرامج والإجراءات الخاصة بأمن الطيران المدني فيما بين الدول، إضافة إلى التأكيد على أحقية كافة الدول في اقتناء التقنيات والتجهيزات اللازمة لتعزيز أمن الطيران المدني.

تعليقات