مدير عام مطار طرابلس:المطار تعرض إلى عطل كهربائي تسبب في انقطاع الكهرباء عنه


قورينا

أكد مدير عام مطار طرابلس العالمي عميد يوسف الجريبي أن المطار تعرض إلى عطل كهربائي تسبب في انقطاع الكهرباء عنه يوم الخميس الماضي لمدة ساعة ونصف تقريباً.

وأضاف الجريبي أن هذا الانقطاع تسبب في تأخر حركة الطيران، حيث توقفت أربع رحلات جوية كانت متوجهة إلى سوريا والقاهرة واسطنبول، ملفتا إلى أن الخسارة الناجمة عن هذا التأخير تُقدر بأكثر من 15.000 ألف يورو.

وأوضح مدير عام المطار – حسب صحيفة الجماهيرية – أن المطار لديه محطة احتياطية تغذي فقط 10% من الإنارة في المطار ولا تكفي لعملية التشغيل بالكامل كالسيور الناقلة لمنظومة الجوازات وأجهزة التفتيش ، والإشكالية أن الخط الآخر لم يشتغل لأن التزويد من هذه المحطة لا يكفي، فالمفروض عند انقطاع التيار الكهربائي أن يحمل على خطين حتى يعمل الخط أثناء التعرض لهذه المشكلة.

وأشار إلى أنه تم العمل بالمحطة الاحتياطية التي غذت المطار كإنارة فقط ووقفت العملية التشغيلية للسيور الناقلة للخطوط الليبية، والمنظومة وأجهزة تفتيش المسافر.

وأكد الجريبي كذلك أنه يستبعد تقرير المهندسين المختصين بأن يمكن أن يكون العطل نتيجة تعرض الكابل لضرر من جراء العمليات لإنشاء مشروع محطة الركاب الجوية الجديدة وعمل الآليات والجرارات، لأنه تم تزويدهم بكافة معلومات وخرائط الأرضية، إلا إذا كانت الكوابل الخارجية وتبيّن أن الضرر منها.


الرطوبة الجوية

وأفاد مدير المطار أنه بما أن نسبة الرطوبة الجوية تصل إلى 40 ـ 50 % لذلك قد يكون العطل نتيجة لهذا السبب.

وأضاف الجريبي أن كل المنظومات تعمل حاليا بعد انقطاع التيار الكهربائي لساعة ونصف واستأنفت الرحلات وبعد ساعة إلا ربع عادت الخدمات إلى وضعها السابق ومحطة الركاب الجوية تعمل الآن ويطمئن كل مواطن عن سير العمل بالمطار.

وأوضح أنه تم الاتفاق مع أمين الشركة العامة للكهرباء وعدد من المهندسين على تغيير المحطة الاحتياطية بالكامل، بحيث تصبح محطة كهربائية احتياطية تقوم بتشغيل المطار بالكامل حتى لا تحدث أي إشكالية، ويجري العمل في تنفيذها فوراً.

وبين المدير أن هذه المشكلة الفنية تحصل في أي مطار وفي أي مكان وقد قمنا بأخذ كل الإجراءات والتدابير لإصلاح العطل، وجاري العمل على حلها بشكل دائم فإن الأعطال قد تحدث وتتكرر، ربما نتيجة عمليات التوسعة الحاصلة خلال هذه الفترات، وعمليات الربط .


إلحاق الضرر

وقال الجريبي أنه “يوجد بالمطار مكتب تابع للشركة العامة للكهرباء داخل المطار بشكل دائم ومبنى المحطة مجاور للمطار ويضم عدد من الفنيين والمهندسين، بالإضافة إلى فريق المهندسين التابعين للمطار”.

ومن جانبه قال مدير إدارة توزيع طرابلس بالشركة العامة للكهرباء المهندس عزالدين انقاح “نتيجة أعمال المقاولات والإنشاء من قبل الشركة المنفذة للمشروع تم إلحاق الضرر بالكابل الكهربائي الذي يعمل على تغذية المطار بالكامل”.

وأضاف انقاح أن المسؤولية تقع على الشركة واللجنة المشرفة على مشروع تطوير مطار طرابلس بالدرجة الأولى لأنه من المفترض أن يتم تبليغ إدارة شركة الكهرباء في حالة وجود أي عطل كهربائي في حالة تعرض الكابل للضرر يمكنه الإبلاغ عنه وتصليحه فوراً.


تصليح العطل

وأكد مدير إدارة التوزيع أنه بعد تتبع مسار الكابل بواسطة سيارات اختبار الكوابل ووجد الضرر نتيجة ضرب الكابل بآلة الحفر المستعملة في المشروع، وهذا الكابل يعمل على تغذية محطة الصالة ومحطة الإنارة المهبط ومحطة التكييف بما فيه تغذية السيور الناقلة وحركة التفتيش ومنظومة الجوازات.

وأوضح انقاح أن عمليات التصليح شملت الكابل وعمليات الصيانة وتم تدوين الإجراءات ضمن محضر رسمي كما تم اجتماع مستعجل مع إدارة المطار.


تعليقات