خيبة أمل لإيرباص بتسليم 20 طائرة من طراز إيه-380


وكالات

خابت آمال شركة إيرباص في تحقيق هدفها بتسليم 20 طائرة إيه-380 هذا العام بسبب اختبارات لمحرك الطائرة الأكبر في العالم بعد حادثة طائرة شركة كوانتاس الشهر الماضي.

وقال متحدث باسم إيرباص، الأربعاء، إن الشركة ستسلم طائرة واحدة فقط، بالإضافة إلى 18 طائرة انتهى تجميعها بالفعل قبل نهاية الشهر الجاري بدلا من طائرتين.

وجاء هذا التأخير – وفقاً لما نقلته وكالة رويترز للأنباء- بسبب الوقت الذي استغرقته اختبارات محركات رولز رويس ترينت 900 المماثلة للمحرك الذي انفجر في الجو في الرابع من الحرث/ نوفمبر وأجبر طائرة شركة كوانتاس من طراز إيرباص إيه-380 المحملة بالركاب على العودة إلى سنغافورة بجناح مثقوب.

وذكرت رويترز أن المهندسين استبدلوا في الأسبوع الماضي أحد محركات رولز رويس في طائرة كانت ستتسلمها كوانتاس بعد فحص أنبوب الزيت وذلك بعدما ربط المراقبون حادثة الشهر الماضي بأنبوب معيب.

وستضيع هذه المراجعات على أي.إيه.دي.أس الشركة الأم لإيرباص إيرادات متوقعة قدرها 200 مليون دولار في حسابات 2010 للطائرة التي لم يتم تسليمها وهي واحدة من 12 طائرة طلبتها كوانتاس في عام 2001.

كما ستؤثر على تعافي إنتاج الطائرة ايه-380 في الوقت الذي حث فيه توم أندرز الرئيس التنفيذي لإيرباص العاملين الذين يبلغ عددهم 52 ألفا على تعلم الدرس من تأخيرات إنتاج إيه-380 وإتمام المشروع القادم لإنتاج الطائرة المتوسطة الحجم إيه- 350 بدون أي خطأ.

تعليقات