ذكريات مع الخطوط الجوية العربية الليبية

بقلم الكابتن المهندس: يوسف الحداد
أول مهندس جوي في تاريخ الخطوط الجوية العربية الليبية


أول مرة فى حياتى اركب الطائرة كانت على متن الخطوط الجوية للمملكة الليبية وكنت ضمن البعثة الاولى للخطوط الجوية لدراسة الطيران فى بيرث ياسكتلندا وكان ذلك فى 15-8-1968 وانطلقت بنا الطائرة كرافيل الفرنسية الصنع فى موعدها وكان ذلك الساعة 8 ونصف تماما وكانت الرحلة بنغازى -طرابلس- جنيف- لندن وعند وصولنا الى طرابلس دخلنا صالة الترنزيت وانظم الينا ركاب طرابلس المتجهون الى جنيف ولندن وانطلقت الطائرة الى ان وصلنا بسلامة الله الى لندن الخدمات على متن الطائرة كانت رائعة وجبات وسوق حرة وضيافة عندما تدخل حمام الطائرة تجد فيه الرائحة الطيبة والنظافة حتى الروائح تجدها واتذكر احدها كان اسمه مستاش وعند تخرجنا واتمام تاهيلنا على طائرة بونج 727 وعند استلامنا زمام الامور فى 13-3-75 بدانا بالتدريب وتلييب الخطوط والكل يعمل بجد لا كلل ولا ملل حتى تحصلت الشركة كاس احسن شركة فى التوقيت والخدمات على مستوى اوربا والبحر المتوسط عام 78 وفى ذلك الوقت كان الاسطول يتالف من 7 طائرات B -727 و 15 طائرة F-27 وكانت معظم الرحلات موعدها الى بداية الثمانينات حيث بدا الخراب والفساد واللجان الثورية بدات تتغلغل والمرتشين والسراق وجماعة البزنس الذين لا يهمهم سوى ما بتحصلون عليه من اموال واصبح كل من هب ودب يتقلد اعلى المناصب حتى ادارة العمليا ت لم تسلم حتى اصبح الفساد ثقافة عامة ان ما يحزننى اليوم وحتى مع ثورة 17 فبرايرالمجيدة هذه الثقافة لا تزال على قيد الحياة ان هذا يحزننا ويؤلمنا ماالت اليه هذه الشركة الرائدة انها اكادمية الطيران فى ليبيا وهذا فخر لنا ولشركتنا التى عملنا فيها طيلة حياتنا والتى دربتنا واهلتنا واوتنا انظروا الى طياريها ومهندسيها ومضيفيها وموظفيها تجدونهم فى كل شركات الطيران فى ليبيا وخارجها فهل من منقذ لهذه الشركة الغالية ؟

تعليقات