المقيمون بجوار المطارات أكثر عرضة لأمراض القلب




بيّنت دراسة حديثة قام بها فريق من الباحثين في جامعة إمبريال كوليدج في بريطانيا عن مدى تأثير ضجيج الطائرات والملاحة الجوية على ما يقرب من أربعة ملايين شخص يعيشون في محيط مطار هيثرو بلندن، وفق وكالات الأنباء.
وعمد فريق البحث خلال الدراسة إلى المقارنة بين درجة ضوضاء الطيران وعدد من نقلوا إلى المستشفى وتوفوا بسبب الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.
وأظهرت نتائج الدراسة ارتفاع خطر إصابة سكان المناطق الأعلى صخباً التي تصل فيها درجة الضجيج إلى 63 ديسيبل وحدة قياس الصوت بأمراض القلب والسكتة الدماغية بنسبة 24 في المائة مقارنة بالأحياء الأكثر هدوءاً.
ونقل موقع سكاي نيوز أمس، ما قالته المشرفة على الدراسة آنا هانسل: "علينا أن نعطي هذا الموضوع جل اهتمامنا، لأننا نعتقد أن التلوث السمعي والضجيج من أكثر الأمور المزعجة التي نتعرض لها، وإذا استطعنا الحد من هذا الضجيج فإن ذلك سينعكس إيجابا على صحتنا".
ومع اختلاف الآراء حول تأثير الضجيج وعلاقته بالأمراض التي قد يتعرض لها الإنسان تشير تقارير وإحصائيات حديثة إلى أن التلوث السمعي قد يكون سبباً مباشراً للإصابة بأمراض خطيرة أهمها السكتة الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، إضافة إلى تدني جودة الحياة الصحية.


تعليقات