أول عملية تزود بالوقود جوا بالتاريخ لطائرة بدون طيار



تطور جديد على الطائرات من دون طيار، إذ بات بإمكانها التزود بالوقود جواً الأمر الذي يزيد من قدرة هذه الطائرات على تنفيذ المهام الموكلة لها لوقت أطول وتنفيذ مهام أكثر

حيث نشرت قوات البحرية الأمريكية يوم الأربعاء الماضي صور لقيام طائرة بدون طيار من طراز X-47B بالتزود بالوقود جواً (الإرضاع الجوي)  ويعتبر هذا الامر سابقة في تاريخ الطائرات الموجهة غير المأهولة باعتبارها أول مرة يتم فيها تزويد مثل هذه النوع من الطائرات بالوقود خلال الطيران .



ويظهر في الصورة طائرة الإرضاع الجوي أو ما يُعرف بالخزان الجوي من طراز أوميغا K-707 ، مما ستتيح لطائرة ‏‪ X-47B ‬ وهي تشبه لحد كبير طائرة الشبح B2  الاميركية  أن تصل إلى أي هدف تريد من دون الاضطرار إلى  الهبوط في محطات ثالثة سواء للتزود بالوقود أو غيرها من الأمور الفنية.
يذكر أن شركة هانيويل Honeywell Aerospace عملت كمقاول ثانوي مع شركة نورثروب غرومان Northrop Grumman والبحرية الأمريكية بإنجاح هذه التجربة التاريخية  لطائرة X-47B  بدون طيار من خلال إنجاز أول منظومة ذاتية مستقلة للتزود بالوقود جوا.
أثناء الاختبار ساعدت أنظمة الملاحة المجهزة لطائرة X-47B من قبل شركة Honeywell بالعثور على طائرة التزود بالوقود، والمناورة في الوضعية خلال اللحظات الحرجة والحفاظ على تحديد الوضعية المناسبة الآمنة  للتزود بالوقود بكفاءة. 


تعليقات