من
المقرر أن تقوم وكالة NASA بنموذج التجارب بوينغ 757 والتي يطلق عليها
ecoDemonstrator للذهاب في سلسلة من الرحلات الجوية الخاصة بتجارب
التكنولوجيا الخضراء في ربيع هذا العام .
في محاولة للحصول على
إحدى تقنيات توفير الوقود التجريبية التابعة لوكالة الإدارة الوطنية
للملاحة والفضاء NASA في أحد هذه المشاريع بالتحكم في تدفق الهواء النشط
على مجموعة ذيل الطائرة وبالتحديد بسطح التوازن العمودي والتي تستلزم تركيب
31 جهاز صغير على الموازن الرأسي Stabilizer والتي ستتحكم في تدفق الهواء
فوق سطح الذيل وتوليد ما يكفي من القوة لتحقيق الاستقرار في الطائرة أثناء
الإقلاع والهبوط ، حتى لو كانت مجموعة الذيل أصغر من المعتاد بحوالي 17 % .
لانه عندما تكون مجموعة الذيل أصغر يعني طائرة أخف وزنا وبالتالي إنخفاض
استهلاك الوقود.
NASA ضمنت بالفعل أن هذه
التقنيات تعمل في بيئة المختبر لكنها لا تزال بحاجة للذهاب من خلال
الاختبار الميداني لمعرفة ما اذا كان بالامكان الصمود في بيئات قاسية تواجه
الطائرات عادة.
وعلى هذا الاساس فإن NASA لديها العديد من المشاريع التي يجري وضعها تحت مبادرة الوكالة لمسؤولية الطيران بيئيا ERA .
تعليقات