حوادث الطائرات الروسية والتشيكية في عقد - نظرة فاحصة في الأسباب ...الجزء الأول

من ثلاث عقود ، كان هذا الباحث مهموماً بما يكفي بالأداء المتدني للطائرات الغربية   والشرقية العاملة  في الدول النامية (من ناحية السلامة واقتصاديات التشغيل) ليجعل من ذلك موضوعاً لبحثه في رسالة الدكتوراه.
 وبعد تحديد الاحتياجات التقنيه لتلك الدول من النقل الجوي، وكشف ثغرتين في منظومة الطائرات الغربية السائدة وقتها، تمثلان احتياجات دول العالم الثالث الحقيقية، كان بادئ الرأي عند هذا الكاتب أن طائرات الأتحاد السوفييتي وشرق أوروبا ربما كانت أقرب لظروف التشغيل في الدول النامية من الطائرات الغربية وعندما طرح الكاتب هذه الفكرة لأستاذه المشرف (Robert Simpson) رئيس قسم هندسة الطيران والفضاء بمعهد ماسيشوتس للتكنولوجيا (MIT  ، وأحد أهم المرجعيات الأمريكية )" "Leading Authority، وفق وصف الدوريات العلمية له) في تصميم الطائرات وتشغيلها، لم يستفزه هذا التجديف الجرئ عكس التيار في أكبر صرح علمي أمريكي، بل أشار عليه بموضوعية تامة أن يفحص طائرة ايليوشن – 86  (Illusion 86) الروسية الجديدة وقتها ، وأوثق سهم في كنانتهم ، عسي أن يجد فيها ضالته. 

لقراءة الموضوع كاملاً اضغط (هـــــنـــــا)

تعليقات