تكنولوجيا Self-Healing Technology تكشف عن أجنحة طائرات قادرة على إصلاح نفسها بنفسها

كشف علماء بريطانيون النقاب عن أجنحة طائرات قادرة على إصلاح نفسها بنفسها بعد التلف وبتقنية جديدة تسمى Self-Healing Technology  . 
ووفقا لصحيفة الإندبندنت البريطانية فقد طور علماء من جامعة بريستول هذه التكنولوجيا الثورية الجديدة خلال السنوات الثلاث الماضية.
حيث تعمل التقنية الجديدة عن طريق تطوير مادة مجهريّة من الألياف الكربونية التي صنعت منها الطائرة تتحول إلى سائل يعمل كعامل مساعد وتتسرب داخل الشقوق لتساعد على إلتئام الأجنحة وجسم الطائرة.
واستلهم الفريق العلمي هذه الطريقة من تقنيات جسم الإنسان حيث يصاب الإنسان بجروح وتلتئم، فقرروا تطبيق الفكرة على الطائرات لتعالج نفسها.
ويتخصص فريق البروفيسور Duncan Wass  الباحث الرئيسي في هذه الدراسة في تعديل وتطوير المواد المُركبة من ألياف الكربون الصناعية، التي تعد مادة قوية لكنها في نفس الوقت خفيفة الوزن، وتستخدم بشكل متزايد على نطاق واسع في صناعة كل شيء من أجنحة الطائرات التجارية إلى مضارب التنس الرياضية والدراجات الهوائية عالية الأداء.

وتوصل الفريق بالتعاون مع مهندسي الفضاء في الجامعة إلى حل بارع يمكن به منع الشقوق الصغيرة التي تظهر مع الوقت في أجنحة وجسم الطائرة، عن طريق إضافة مادة صغيرة مجهرية للمادة الكربونية المصنوعة منها الأجنحة، تبدو وكأنها في شكل مسحوق، لها مفعول السحر في تكوين ما يشبه بسائل يعمل كعامل مساعد على التئام الشقوق في الأجنحة وجسم الطائرة ، وتنتشر المادة داخل الشقوق مع الحافز الذي يساعد على عمل تفاعل كيميائي سريع، يؤدي إلى صلابة المادة بين الشقوق والتئامها سريعاً.
فعلى سبيل المثال فإن طائرة الركاب الايرباص A380 النفاثة أجنحتها مصنعة من ألياف الكربون المقوى لغرض استهلاك أقل للوقود ، ويزعم الباحثون أن تطبيق هذه التقنية Self-Healing Technology  الجديدة ستسمح للاجنحة من إصلاح نفسها في منتصف الرحلة وستمكن المهندسين من إيجاد موقع التشققات بصورة أسهل .
ويؤكد البروفيسور Wass :  لقد استلهمنا الفكرة من جسم الإنسان، فعندما تصيبنا الجروح ننزف ثم يشفى الجرح تلقائيا،  فكل ما فعلناه هو أننا حولنا نفس هذا النوع من الوظيفة إلى مواد إصطناعية قادرة على أن تعالج نفسها .
ووِصِف الخبراء بحوث هذا الفريق المقرر عرضها في اجتماع الجمعية الملكية في لندن ، بأنها خطوة هامة في مجال ناشئ، يمكن أن ينتج قريبا طلاء الأظافر وشاشات الهواتف المحمول والكثير من التطبيقات الأخرى القادرة على إصلاح نفسها ذاتيا.
وفكرة الطائرات التي تصلح نفسها ليست جديدة، اذ طرحتها شركة BAE Systems البريطانية والمتخصصة بالصناعات الجوية والدفاعية في العام 2014 ،حيث طرحت أفكارا مستقبلية للطائرات من دون طيار مطبوعة بطابعات ثلاثية الأبعاد معولة على استخدام تقنية النانوتكنولوجي لإنتاج نوع من الطائرات قادرة على إصلاح عيوبها ومشاكلها الناتجة عن المعارك الحربية بمجرد حدوثها .

 

تعليقات