بوينغ تنوي فتح مصنع لطائراتها في الصين

رفعت شركة بوينغ الأمريكية لصناعة الطائرات خطة لانشاء مصنع للطائرات في الصين الى الحكومة في بكين، وذلك قبيل الزيارة المقررة للرئيس شي جينبينغ للولايات المتحدة حيث سيتفقد واحدا من مصانع الشركة هناك، حسبما أفاد الاعلام الصيني يوم الثلاثاء.
ويعتبر قرار الشركة هذا تراجعا عن سياستها السابقة ازاء السوق الصينية الهائلة، وهي سياسة مناقضة لتلك التي تتبعها منافستها ايرباص التي فتحت بالفعل مصنعا لتجميع طائرات A320 في تيانجين الى الشمال من بكين وتخطط لافتتاح مصنع ثان لطائرات A330 بعيدة المدى.
وقالت صحيفة Shanghai Securities News، التي تديرها وكالة شينخوا الرسمية للأنباء إن تفاصيل مشروع تشييد مصنع لطائرات بوينغ في مدينة جوشان في اقليم جيجيانغ شرقي الصين قد جرى رفعها الى مجلس الدولة (مجلس الوزراء).
ولم تدل الصحيفة بالكثير من التفاصيل حول المشروع، ولكنها قالت إنه من المتوقع أن تحصل تطورات حول الموضوع خلال فترة قصيرة جدا، وربما بنهاية الاسبوع الحالي.
ومن المقرر أن يزور الرئيس شي مصنع بوينغ الرئيسي في ولاية واشنطن يوم الأربعاء، قبل يومين من لقائه بالرئيس اوباما في البيت الأبيض.
وقالت الصحيفة الصينية إن مصنع بوينغ الجديد سيكون جزءا اساسيا من المنطقة الصناعية المتخصصة بالصناعات الجوية في جوشان.
ومن المتوقع تضيف الصين الى اسطولها الجوي نحو 6330 طائرة جديدة بحلول عام 2034، حسبما قالت بوينغ في تقرير اصدرته عن السوق الصينية.
يذكر ان جوشان تقع في دلتا نهر اليانغتسي وتطل على بحر الصين الشرقي، وهي تجاور مدينة شنغهاي العاصمة المالية للصين.

 

تعليقات