شركات الطيران تطلق إنترنت الجيل الرابع على رحلاتها

 
عن المصدر

من المنتظر أن تقوم شركات الطيران في أوروبا وغيرها، بربط طائراتها بإنترنت الجيل الرابع السريع، لتوجه بذلك ضربة لتلك الشركات التي لا تزال قابعة في الحقب الأولى غير المتصلة بالشبكة العنكبوتية. وأعلنت شركة الأقمار الصناعية إنمار سات Inmarsat والهولندية للاتصالات Deutsche Telekom ، عن عقد شراكة يمكن بموجبها لملايين المسافرين في أوروبا، استخدام هواتفهم الذكية والأجهزة الإلكترونية الأخرى، على متن الطائرات في الجو تماماً كما يفعلون على الأرض.

وأكدت إنمار سات، أن ضغوطات السوق هي التي دفعت بالقطاع للبحث عن حل للمشكلة التقنية الشائكة، بتقديم ربط قوي وسريع بالطائرات أثناء تحليقها في الفضاءات المختلفة.
ويقول ليو مونديل، مدير قسم الطيران في Inmarsat :هدفنا هو حمل تجربة الموجة العريضة التي تعود عليها الناس، من الأرض إلى السماء. وأود أن أشير إلى مساهمة الهولندية للاتصالات في هذا المشروع الاستثماري .

ومن المتوقع أن توحد الشراكة بين Inmarsat والهولندية Deutsche Telekom ، الشبكة لتوفير تغطية لكافة أعضاء الاتحاد الأوروبي الـ 28. وبهذه الطريقة تكون لديها المقدرة لتوفير الدخول للإنترنت، عبر الأقمار الصناعية عند الارتفاعات الشاهقة ولشبكة الهولندية للاتصالات في المناطق القريبة من المطارات، حيث ارتفاع وتيرة الطلب.


كما توشك Inmarsat ، على بلوغ المراحل النهائية من وضع نظام لثلاثة أقمار صناعية منفصلة لتوفير نظام تغطية عالمي عالي السرعة، حيث أطلقت آخر قمر في أغسطس الماضي. ومن المخطط أن تسلك الخطوط الجوية الالمانية  لوفتهانزا، هذا النهج بحلول العام المقبل والتي ستقوم لاحقاً أيضاً باختبار الشبكة الأوروبية قبيل عملية إطلاق كبيرة مخطط لها في 2017.
وتقول Inmarsat ، إن السرعات التي تقدمها الشراكة، تفوق بنسبة كبيرة تلك التي توفرها جوجوGogo ، الشركة التي تستخدم شبكة الجوال في الولايات الأميركية المختلفة لتقدم خدمات لأكثر من 2400 طائرة تجارية ولنحو 6800 خاصة. كما من المتوقع، أن تزود Gogo، نحو 500 طائرة في العام المقبل بنظام ربط الأقمار الصناعية من الجيل الثاني يوفر سرعات تزيد على 70 ميجابايت في الثانية.

وحصلت Gogo في أغسطس الماضي على إذن من الإدارة الأميركية الفيدرالية للطيران، للبدء في تجربة نظام ربط الجيل الثاني على متن الطائرات، حيث من المتوقع أن تبدأ في الخدمة التجارية خلال العام الحالي. وأعلنت الشركة عن التعاقد مع سبع شركات طيران لاستخدام نظام ربطها.

لكن تمكن بعض المسافرين من استخدام الموجة العريضة أثناء رحلاتهم بالفعل. وتقدم باناسونيك، ما تسميه الخدمة العالمية الأولى من ربط الموجة العريضة، وهي الوحيدة المتوافرة في العالم حالياً التي تسمح للمستخدمين بالدخول للإنترنت ومشاهدة الفيديوهات على الشاشة المثبتة على ظهر المقعد المقابل أو في جهاز الهاتف المحمول نفسه.
لكن تصور Inmarsat، خدمتها العالمية الخاصة بها، أكثر سلاسة، وتقوم على شبكة واحدة من الأقمار الصناعية، بدلاً من خليط من الشبكات بجانب توفيرها لسرعات أكثر ثقة.

تعليقات