سبيس شيب تو ... تقترب خطوة من سفر البشر إلى الفضاء



تتسابق شركة فيرجن غالاكتيك Virgin Galactic  مع الزمن لتصبح أول شركة متخصصة بسياحة الفضاء حيث تقترب أكثر مايكون إلى الواقع.
الفريق الذي كان يعمل خلال السنة والنصف الماضية على صنع مركبة جديدة احتفل بالإنجاز الجديد، حيث كشفت شركة Virgin Galactic  الستار عن مركبة فضائية جديدة  في حفل كبير قبل يومين بمطار موهافي للجو والفضاء  Mojave Air & Space Port  في صحراء كاليفورنيا. وهي بديلا عن المركبة التي تحطمت في عام 2014 والتي أسفر سقوطها عن مقتل طيار الاختبار.
عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينج هو واحد من أكبر مؤيدي المشروع ، وقد أطلق على المركبة الجديدة سفينة الفضاء العذراء SpaceShipTwo VSS Unity  في خطاب مسجل وعلى التويتر ، حيث قال سأكون فخورا جدا بأن أطير على سفينة الفضاء هذه. حيث اننا ندخل عصر الفضاء الجديد .
وتمثل السفينة الفضائية والتي يطلق عليها اسم SpaceShipTwo  عودة الشركة إلى تسويق فكرة غزو الفضاء في رحلات خيالية قد يتسنى من خلالها إتاحة إرسال مغامرين من رجال أعمال أو هواة إلى الفضاء الخارجي.
من الجانب التقني، تم تصميم السفينة لتصل إلى ارتفاع 62 ميلا فوق سطح الأرض لتوفير بضع دقائق من انعدام الوزن ومنظر مطل على الأرض من أقصى الفضاء.
وتتسع المركبة لـ 6 أفراد ، وهي قادرة على بلوغ المدار المنخفض (100 كلم فوق الأرض) الذي يعتبر حداً فاصلا بين الأرض والفضاء الكوني.
وإن هناك مئات من المتطوعين كان قد دفع كل منهم مبلغا يقدر بـ 250 ألف دولار ليقوم برحلة فضائية سياحية في المركبة المذكورة.
 
وقال ريتشارد برانسون مؤسس مجموعة فيرجين غروب : إن SpaceShipTwo هي فقط البداية لزمن الفضاء الجديد، لكنه يفتح الباب للمزيد من التقدم.
وأضاف برانسون سنضع المزيد من الأقمار الصناعية في الفضاء مما سيمكن ثلاث إلى أربع مليارات شخص من الاتصال مع بعضهم، وإذا حصلت على الانترنت فستساعد الناس على الخروج من الفقر .
مشوار التجارب سيكون طويلاً حيث يتوجب القيام بعد إكمال التجارب الارضية  الطيران مع السفينة الام WhiteKnightTwo بعدها تأتي مرحلة تجارب الطيران الشراعي ، حيث ستطير من ارتفاعات 45000 قدم يقوم طيار الاختبار بتجربة استجابة اسطح القيادة وبعدها يتم إختبار محركها الصاروخي حيث ستقوم بكل طلعة طيران للوصول الى ارتفاع أكثر حتى تصل الى ارتفاع 100000 قدم حيث ستكون المركبة فوق 95% من طبقة الاتموسفير والتي سيكون فيها الاحساس بإنعدام الوزن .



 

تعليقات