شركة تونسية تصنع طائرة برمائية بأربعة مقاعد


كشف فريد الكامل صاحب شركة Evada Aircraft  المختصة في صناعة وتوزيع الطائرات الخفيفة أن الشركة بصدد صنع نموذج من طائرة خفيفة برمائية تونسية ذات أربع مقاعد تخطط للشروع في تسويقها تجاريا مطلع سنة 2017  . 
وقال فريد الكامل في بلاغ نشرته الشركة وتلقت وكالة الأنباء التونسية  نسخة منه : أن تصنيع النموذج التجريبي تقدم بنسبة 50 % على ان يكون الانطلاق في تصنيعها مع موفى سنة 2016 بعد خضوعها الى سلسة اختبارات طيران بالولايات المتحدة الامريكية والحصول على شهادة المطابقة الامريكية .
وتخطط الشركة الكائنة بمنطقة البورجين في ولاية سوسة لاحتلال موقع هام بين مصنعي الطائرات الخفيفة وتوقيع عقود تصدير زهاء 100 طائرة خلال سنة 2017 علما وان هذه الطائرة ستوجه في مرحلة اولي الى الاسواق الامريكية والكندية والاسترالية قبل تعميمها على بقية الاسواق.


وجهزت الطائرة بغرفة تحكّم متكاملة تضمّ 3 شاشات ذات 10 بوصات مع خاصّية الطّيران الآلي ووحدة التّتبّع عبر الاقمار الصناعية إلى جانب منبّه خاصّ ومظلّة هبوط مدمجة مؤكدا ان الطائرة قادرة على قطع مسافة 1600 كلم بسرعة 240 كلم في الساعة والتحليق على علو مرتفع والهبوط على اليابسة والماء والثلج .
واسس فريد الكامل سنة 2007 بمعية شقيقه شركة افيوناف AVIONAV التي نجحت في وقت سابق في تصنيع نوعين من الطائرات الخفيفة بمقعدين وتصدير 34 طائرة من الحجم الخفيف نحو 30 بلدا وذلك بعد ان حازت هذه الطائرات تونسية الصنع على اعجاب الحرفاء لاسيما بالسوق الاوروبية والشرق اوسطية.

تعليقات