بوينج : أكثر من 5000 طلبية ل 120 عميلا




قال تشريس شايندل ، مدير التحليل الهندسي ودعم الحملات بشركة بوينج خلال لقائه وفد مصرللطيران المشارك في استلام الطائرة الثانية من طراز البوينج B737-800 NGs ان منطقة الشرق الأوسط ستحتاج 3310 طائرة بقيمة 770 بليون دولار و تتطلع شركة بوينج إلى مزيد من التعاون الفعال مع مصر للطيران كونها من اكبر واعرق الشركات في هذه المنطقة على مدار الفترة القادمة..

حيث تعد مصر للطيران من أهم العملاء لدى شركة بوينج وتجمع بينهما علاقات وروابط بلغت أكثر من 50 عاماً واليوم تواصل مصرللطيران خطة تحديث أسطولها بالتعاون مع شركة بوينج في انضمام هذا الطراز الجديد B737-800 NGs الي اسطولها ويعد هذا الطراز الأكثر رواجاً ومبيعاً في عائلة بوينج 737 وله أفضلية لدى كبرى شركات الطيران العالمية حيث يمثل الطراز 737-800 حوالي 80 % من مبيعات عائلة 737 بما يؤكد دقة اختيارمصرللطيران لهذا الطراز .

لما له من مزايا عديدة من ضمنها قلة استهلاكه للوقود حيث حدث تعديلات علي الطائرة منذ انتاجها في عام 1998 وحتي الأن ساعدت في توفير 6 % من الوقود بزيادة تصل الي 20% عن الجيل السابق الكلاسيكي من نفس الطراز .



كما ان الطراز b737-800 NGs ذات المحرك CFM يتميز بإقتصادية تشغيله وملائمته مع الأثر البيئي وكونه أقل ضجيجا عن سابقه وأكثر موثوقية لدي العملاء بالاضافة الي الاحتفاظ بقيمته السوقية عند البيع .

وكذلك قدرته على الوصول إلى العديد من النقاط في أسواق مختلفة نظراً لمدى طيرانه الذي يزيد عن 6 ساعات طيران متصلة بما يخدم الأسواق متوسطة المدى بخلاف الخدمات الترفيهية الموجودة به..

وقد وصل عدد الطلبيات المؤكدة لشركة بوينج حتي الأن من هذا الطراز فقط 5020 طلبية مؤكدة ل 120 عميل من كبري شركات الطيران في العالم بخلاف عملاء بوينج لطائرات رجال الأعمال من بينهم 640 طلبية فقط تم التوقيع عليها منذ بداية عام 2016 وحتي نهاية يناير 2017 وتم تسليم 4293 طائرة منهم حتي الأن بينما تجاوزت طلبيات الشراء الإجمالية لطائرات عائلة بوينج 737 حاجز 13000 طلبية تم تسليم 6134 طائرة منهم حتي الأن .

مصر للطيران
واضاف ستيف بيكارد مهندس كبائن الطائرات بشركة بوينج خلال تقديمه عرض توضيحي في معرض الشركة للصناعات التكميلية للطائرة ان طراز البوينج b737-800NGs الذي تعاقدت عليه مصرللطيران يتميز بمواصفات عالية الجودة من الداخل حيث المقاعد ذات الجلد الطبيعي الفاخر في درجتي رجال الأعمال والاقتصادية …
مع زيادة المساحة بين صفوف المقاعد إلى 32 بوصة بدلا من 29 و 30 فى باقى طائرات شركات الطيران الأخرى مع الالتزام بنفس مواصفات مقاعد كل شركات طيران تحالف ستار العالمى وكذلك رحابة كابينة الطائرة من الداخل وجودة مكوناتها واتساع اماكن تخزين الحقائب علي متن الطائرة لتستوعب 178 حقيبة بدلا من 118 حقيبة في الطراز السابق وتزويد أماكن وضع وتجهيز الوجبات بأفضل ادوات الطعام وغيرها .
ومن جانبه اشاد ادم تيستشيلر مسئول الاتصالات في مصنع 737 بمدينة رينتون بالعلاقات الطيبة التي تجمع مصرللطيران بشركة بوينج ففي الوقت الذي تحتفل فيه بوينج هذه الأيام بمرور 100 عام علي انشائها تحتفل ايضا ب 50 عاما علي التعاون مع مصرللطيران وقام تيستشلر بتقديم شرحا لمراحل انتاج الطائرة البوينج B737/800 NGs والتي يستغرق إنتاج الطائرة الواحدة منها ما بين 9 – 10 أيام.

بالإضافة إلى نحو 3 -7 أيام لعمليات الطلاء، ويبدأ تصنيع الطائرة “طراز 737” بتجهيز الجسم الخارجي والتي تأتي في شكل قطع منفصلة من كنساس عبر السكك الحديدية إلى مصنع Renton ليتم تجميعها في ثلاثة أيام، وفى رابع يوم يتم الحاق الجناح والذيل لتظهر أول ملامح الشكل، وفي اليوم الخامس يتم تركيب الأسلاك وأجهزة تحكم بقمرة القيادة، والأجنحة، وفى اليوم السادس يتم تركيب الأرضيات والحوائط داخل الطائرة.
وفي اليوم السابع يتم تثبيت المقاعد والأماكن المخصصة للأطعمةGalleys الخاصة بطاقم الطائرة والركاب، وفى اليوم الثامن يتم نقلها لمرحلة أخرى وهى تركيب المحركات، وإنزال الطائرة وإلحاقها بالعجل الخاص بها، حيث تكون فى شكلها النهائي حيث يُسمح لها بالطيران لتكون صالحة “.
ومع ملاحظة أنه في تاسع يوم يتم توصيل الطاقة إلى جميع أجزاء الطائرة ووضع الوقود بها إستعدادا لليوم العاشر وهو يُعد اليوم التجريبي لتشغيل أول رحلة طيران تستغرق ساعتين ونصف، ويتم خلال الرحلة تدوين الملاحظات الدقيقة والتي تطرأ خلال الإختبار.

وإذا وجدت أي عيوب فى التصنيع، يتم إعادة تركيبها مرة أخرى بعد الإصلاح للموافقة على تسليمها بدون أي عيوب لتدخل الطائرة فى آخر مرحله لها، وهي الطلاء من الخارج، وفقاً للسمة التجارية الخاصة بشركة الطيران المتعاقدة على شراء الطائرة، وتستغرق مرحله طلائها 3-7 أيام لتصبح الطائرة جاهزه للتسليم وحاليا يقوم المصنع بإنتاج 42 طائرة في الشهر من كل من 737 NGs، وكذلك 737 max شهرياً أي ما يعادل نحو 504 طائرة خلال العام .

تعليقات