267 حادث طيران في بريطانيا بسبب ضعف مهارات اللغة



كشف تقرير لهيئة الطيران المدني البريطانية عن وقوع 267 حادثة ناجمة عن سوء التواصل خلال الـ18 شهراً الماضية، مشيرا إلى أن "ضعف مهارات الطيارين الأجانب باللغة الإنكليزية، يعرّض سماء بريطانيا إلى خطر الكوارث الجوية".
ونقلت صحيفة "ذا ديلي ميل"، أنّ المراجعة المستقلّة لهيئة الطيران المدني، كشفت عن مخاوف من الغش في الامتحانات، وقبول مرشحين عن طريق صفقات جانبية من الأصدقاء، أو نتيجة الفساد، والاختبارات غير الكافية للطيارين.

وقال أحد المساهمين في التقرير، إنّه صدم حين اكتشف أنّ "أحد المرشحين الذين لا يتقنون اللغة الإنكليزية حاز على شهادته بعد 10 أيام من الدراسة، وهو أمر مستحيل".

وأشارت الوكالة في تقريرها، إلى مخاوف من أنّ الافتقار إلى إتقان اللغة الإنكليزية والمعايير الدولية للطيران، قد يؤدي إلى وقوع حوادث في بريطانيا وخارجها، وذكّر ببعض الحوادث، ومنها تحريك أحد الطيارين للطائرة على المدرج في مطار ميدلاندز من دون تصريح، وارتباك آخر في الجو وعجزه عن التمييز بين جهة اليمين واليسار للاقتراب من مطار مانشستر.

وأثارت تلك الحوادث قلقاً، وأدّت إلى المطالبة "بضرورة تمتّع جميع الطيارين والعاملين في الطيران الدولي بالكفاءات اللازمة للتواصل بوضوح في جميع الحالات الروتينية وغير الروتينية، من أجل سلامة المسافرين"

تعليقات