حروف تسجيل الطائرة


قد يتساءل البعض عن الحروف والأرقام الموجودة على الطيارة، ما الغرض من هذه الحروف والأرقام؟ وما تعني؟.. وهنا نحاول تقديم فكرة عن هذه اللحروف.

تعرف هذه الحروف بـ/ حروف تسجيل الطائرة (Aircraft Registration) وهي حروف تعرف جنسية الطائرة وتبعيتها وتسجيلها للبلد التابعة له، ولو أخذنا مثلاً هيئة الطيران المدني الليبي، فإن حروف التسجيل الممنوحة من قبلها هي (5A) وهي العلامة الخاصة بالطيارات الليبية، والتي بمجرد رؤيتها فإن الطيارة تعرف عن جنسيتها وتبعيتها، ولا يعني بالضرورة أن الطيارة ملكاً للبلد مانح التسجيل، فقد تكون الطائرة ملكاً لبلدٍ ما، لكن الظروف قد تضطر المالك إلى تسجيلها في دولة أخرى.. كما يحدث في حال تأجير طيارة للعمل، فالمشغل بمقتضى العقد يملك حق تشغيل الطيارة، بينما حروف تسجيلها لا تعطي ذات المعلومة.

هذه الحروف تمكن العاملين ومشغلي أبراج المراقبة من أداء مهماتهم في الظروف المثلى، والتي تكفل نجاح عملية التواصل، وقد نرى هذه الحروف على أبواب عجلات المقدمة (Nose Landing Gear) لتمكن مهندس مراقبة بدأ التشغيل من التواصل مع قائد الطائرة، لأنه في العموم لا يتم التعريف باسم الطيار أو المشغل، إنما باسم الطيارة أو حروف تسجيلها، فلو استقطعنا جزأ من محادثة تتم بين برج مطار طرابلس وأحد الطيارات الليبية، فإنها ستكون كالتالي:
Tripoli Tower\ 5A-DHH ready to take-off (قائد الطائرة)
5A-DHH clear to take-off (البرج)
وهنا يطلب قائد الطيارة من البرج الإذن بالإقلاع، بإعلامه بجاهزية الطيارة لذلك، ونلاحظ إن حروف تسجيل الطائرة هي وسيلة التعريف بين طرفي المخابرة.


- أماكن حروف التسجيل
لحروف التسجيل أماكن محددة على بدن الطيارة، وإن يمكن وضعها طبقاً لما تقتضيه الضرورة، ونستعرض أماكنها على بدن الطيارة كما وردت في قانون الطيران الليبي (قرار وزاري رقم 8 لسنة 1966/ أحكام عامة) حيث جاء فيه:
الجزء ب
علامات الجنسية والتسجيل بالطائرة
أولاً: يجب وبناء على نصوص الفقرة الثالثة، أن ترسم علامات الجنسية والتسجيل على جسم الطائرة، ويمكن أن تلصق هذه العلامات بطريقة تضمن لها الثبات.
ويجب مراعاة الآتي:
1- في الطائرات الأثقل من الهواء:
أ- يجب أن تظهر هذه العلامات في النصف الأيسر من السطح الأسفل للجناح، ويمكن أن تشكل السطح المذكور بأكمله، وينبغي بقدر المستطاع أن تكون هذه العلامات على أبعاد متساوية من طرف الجناح المواجهة للريح والطرف الآخر المقابل له. كذلك يجب أن تكون رؤوس الحروف والأرقام متجهة ناحية الجناح المواجهة للريح.
ب- ويجب كذلك أن تظهر هذه العلامات على كل جانب من جسم الطائرة (أو هيكلها) في المنطقة الوسطى بين الجناحين والذيل، أو على كل جانب من النصف الأعلى من سطح الذيل العمودي للطائرة.


ويضيف القانون:
أ- بالنسبة للطائرات الأثقل من الهواء:
1- بالنسبة لعلامات الأجنحة فإنه يجب أن تكون الأحرف التي تتكون منها كل مجموعة ذات ارتفاع واحد، بحيث ينبغي ألا يقل عن 50 سم.
2- وبالنسبة لحجم الطائرة (أو هيكلها) فإن هذه العلامات يجب ألا تختلط بالخطوط الخارجية للجسم (أو الهيكل)، ويجب أن تكون الأحرف التي تتكون منها كل مجموعة من العلامات ذات ارتفاع واحد تقريباًُ لا يقل عن 50 سم.

كما ناقش القانون بعض الأمور المتعلقة بأشكال الحروف، فجاء:
رابعاً: يجب مراعاة الآتي في علامات الجنسية والتسجيل:
1- يجب أن تكون الأحرف كبيرة ومن الطراز الروماني دون أية زينة ويجب أن تكون الأرقام من الطراز العربي دون إضافة أية تحلية لها.
2- يجب أن يكون عرض هذه الأحرف والأرقام (فيما عدا الحرف والرقم) وكذلك طول الشرطة بين علامات الجنسية وعلامة التسجيل مساوي لثلثي ارتفاع الحروف والأرقام.
3- ويجب أن تكون الأحرف والأرقام والشركات مكونة من خطوط مستقيمة وبلون متباين مع اللون الذي تظهر عليه، ويجب أن يكون سمكها معادل لسدس ارتفاعها.
4- ويجب وبالقدر الذي يسمح به شكل الطائرة أن يفصل كل حرف أو رقم أو شرطة عن الآخر بمسافة لا تقل عن ربع عرضها (وتعتبر الشرطة في حكم الجرف في هذا المجال).

كما يمكن أن تكون هذه الحروف موجودة في أكثر من مكان: على لوحة العدادات (Instruments Panel)/ باب عجلة المقدمة (Nose Wheel Door)/ لوحة معلومات الطيارة (Aircraft Data Blate).


- حروف التسجيل ومعانيها
تمثل الحروف والأرقام (5A) حروف التسجيل الليبية، والتي يعني وجودها على الطيارة إنها مسجلة في ليبيا.. وبالتالي تكون الطائرة (5A-DHH) طائرة ليبية، وتنطق كالتالي:
5_Alpha_Delta_Hotel_Hotel
أو: 5A-DKE
5_Alpha_Delta_Kilo_Equeo
ونلاحظ أن الحروف الأولى من الكلمات أعلاه تمثل الحرف الأولى لكل كلمة، ويتم التعريف عن كل حرف بكلمة معينة، كما في التالي:


A = Alpha
B = Bravo
C = Charlie
D = Delta
E = Echo
F = Fox
G = Golf
H = Hotel
I = India
J = Juliet
K = Kilo
L = Lima
M = Mike
N = November
O = Oscar
P = Papa
Q = Quebec
R = Romeo
S = Sierra
T = Tango
U = Uniform
V = Victor
W = Whisky
X = X ray
Y = Yankee
Z = Zulu


ويتم التعامل بهذه الكلمات في الطيران (the Aviation) للتعريف عن الحروف وتصحيحها، عن تبادل المعلومات، و تهجي أي كلمة بطريقة صحيحة، فلو فرضنا أن هناك من اسمه (سعد) ويراد توصيل هذه المعلومة لمكتب طيران فيكون:
Saad / Sierra -Alpha-Alpha-Delta

تعليقات

‏قال غير معرف…
أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.