Emergency Locater Transmitters (E.L.T.)



يقوم الـ(E.L.T) بتحديد موضع أو مكان الطائرة، في حالة هبوطها الاضطراري خارج الأماكن المعتادة لذلك (المطارات والمهابط المدرجة) أو عند الهبوط العنيف (Billy Landing).

- فكرة العمل:
تعتمد فكرة عمل هذا الجهاز على إرسال موجة ذات نغمة خاصة (معروفة عند العاملين في مجال الطيران)، وهي في شكل صوت حاد متقطقع، يتم استقبالها من قبل أي طائرة عابرة للمجال، في أحد مراكز الطوارئ الخاصة بذلك.. والذبذبات هي: 121.5 MHz / 243 MHz.

- تشغيل الجهاز:
- عند تركيب هذه الجهاز على الطائرة، فإنه يضبط للعمل بشكل تلقائي عند تلقيه لصدمة الهبوط، ويتم تحديد هذه الصدمة بحيث تكون أعلى من المعتاد، فـفي الطائرات الخفيفة تصل إلى مرة ونصف ومرتان من تعجيل الهبوط (1.5 to 2 g).
- كما يمكن تشغيل من قبل الطيار، في حالة لم يعمل الجهاز تلقائياً، أو كان الهبوط هادئاً، لطلب النجدة.
- في بعض الأجهزة أو الطائرات القديمة نسبياً، قد يضطر الطيار لصدم الجهاد أو ضربه بقوة للحصول على الصدمة اللازمة لتشغيله.

- أعمال الصيانة:
تتمثل أعمال الصيانة، في:
1- إجراء الفحص الروتيني للجهاز كل 3 أشهر طبقاً لما نص كتيب ملاحظات المهندسين والطيارين الصادر عن الطيران المدني، طبقاً للبنود الواردة في الملاحظة 25.
2- يتم الفحص أو الكشف بتشغيل الجهاز، والاستماع إلى النغمة الموجية الصادرة عنه للتأكد من عمله. (بعض الأجهزة تحتوي لوحة خاصة للاختبار والفحص، بمعنى أن كل نوع يختلف في اختباره عن الآخر).
3- استبدال البطارية الملحقة بالجهاز طبقا لتاريخ صلاحيتها.
4- الكشف عن نقاط الاتصال الخاصة بهوائي الإرسال.
5- كشف وتفحص هوائي الإرسال.

- ملاحظات التشغيل:
طبقاً لقوانين الطيران المدني المعمول بها عالمياً، لا يمكن اختبار الجهاز في أي وقت، وإلا اعتبرت أي ذبذبة يتم استقبالها طائرة تحتاج مساعدة. لذا تم تعيين الخمس دقائق الأولى من كل ساعة (Test should only be conducted in the first five minutes of any hour) لإجراء اختبار تشغل الـ E.L.T، ولا تتعدى الخمس نغمات موجية (and should be on longer that five audio sweeps)، بحيث أي ذبذبة تلتقط في هذه الفترة هي طائرة تحت الاختبار. وما عداها حالة طوارئ.
الصور المرفقة لجهاز الـE.L.T. الخاص بالطائرة التوين أوتر

تعليقات