اختبارات جناح دريملاينر 787


أنهت بوينغ اختبارات تحطم صندوق جناح طائرة دريملاينر 787 متكامل البناء، وهو الأول من نوعه لشركة بوينغ للطائرات التجارية، ويعد هذا الاختبار جزءاً من عملية التصديق لهذه الطائرة الجديدة كلياً، وفي هذا السياق، قال مارك جينكس، نائب رئيس تطوير طائرات دريملاينر 787: «إن الانتهاء من اختبار تحطم صندوق جناح الطائرة بنجاح تام هو خطوة مهمة للتحقق من قوة البنية، وتحديد الأساليب التحليلية التي استخدمناها لحساب الحمولة التي تستطيع بنية الطائرة أن تحملها».

أما صندوق الأجنحة فهو محور الدعم الذي يربط الأجنحة بجسم الطائرة وتمثل قطعة الاختبار جزءاً من قطاع الجناح الذي يبدأ عند مركز الطائرة تقريباً وينتهي عند منتصف القسم الممتد من الجناح، أي حوالي 50 قدماً (15،2 متراً)، ويبلغ عرض هذه القطعة حوالي 18 قدماً (5،5 امتار) عند أعرض نقطة فيها، وتتكون ألواح السطح العلوي والسفلي للجزء الممتد من الجناح بشكل كلي من المادة نفسها التي يصنع منها جسم الطائرة، كما أن أضلاع الجناح مصنوعة من الألمنيوم المتجانس، وكل واحد من هذه الأضلاع مصنوع من لوح مستقل من الألمنيوم، ولتلبية متطلبات التصديق، يجب على الأجنحة أن تقاوم حمولة تبلغ ضعفاً ونصف الضعف أو 150% من الحمولة الهوائية الديناميكية العليا التي يقدر أن تتعرض لها الطائرة خلال عمر أسطول طائرات 787، ويبلغ وزن صندوق الجناح 25،000 كيلوغرام بما في ذلك كمية كبيرة من الأجهزة والأنظمة والأدوات المستخدمة خلال الاختبار فقط، وقد تم تصميم وبناء هذا الصندوق من قبل فريق مشترك يضم في عداده أفراداً من شركات بوينغ وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وفوجي للصناعات الثقيلة.

هذا وسوف تستمر الاختبارات البنيوية على هيكلي طائرتين من طراز 787 كاملين كجزء من عملية تصديق الطائرة، وسوف تعزز هذه الاختبارات أداء البنية من خلال حمولات تشغيلية عادية متعددة الأعمار واختبار البنية لتتحمل أكثر مما هو متوقع أن تواجهه أثناء الخدمة الفعلية.


عن منتدى خط الطيران.

الرابط التالي يحوي مقطع لاختبار الجناح عن شركة البوينج
http://787milestones.tpninteractive.com/


تعليقات