هل تصبغ الطائرات ببخاخ او ريشة

السؤال ورد بمنتدى خط الطيران

هل تصبغ الطائرات ببخاخ على ضغط الهواء او بالريشة وهل البوية نفس البويات اللي نستعملها بصبغ الابواب الخشب والجدران وكم يستغرق الصبغ وكيف يضبط خط الكتابة والشعار وشكراً


الإجابة
تحية لك أخي



إعداد الطائرة للطلاء


بالطبع لا يمكن دهن كل بدن الطائرة باستخدام فرشة الدهان العادية، بل باستخدام النفث، بحيث يوصل مصدر الهواء المضغوط (ويشترط أن يكون الهوادء المستخدم مصفى ولا يحتوي على رطوبة)، إلى قنينة الدهان ومنها عبر فتحة النفث إلى بدن الطائرة.


في العادة هناك أكثر من طبقة دهان، هناك الطبقة الأساسية وهي عبارة عن مادة لحفظ وعزل المعدن، ومن بعد طبقة أولية من الدهان وطبقة أخيرة (كحدٍ أقل).



الطبقة الأساسية




والدهان المستخدم هو دهان مخصص لدهن الطائرات حتى يتحمل ما تتعرض له الطائرة من ظروف أثناء الطيران.دهن الطائرة يتم في ورش وحظائر خاصة معدة لهذا الخرض أو يتم تهيئتها لمثل هذا الغرض، فلابد أن تحتوي على مصارف هواء مصفاة، ومراوح شفط، بحيث يتم شفط الرذاذ المتطاير حتى لا يقع على بدن الطائرة.



كما على الدهان أن يرتدي ملابس ومعدات وقاية.


فني الدهان بلباسه






بالنسبة للخط والشعار، قديما كانت تتم بطرق بدائية يعني بالرسم المباشر أو على ورق وإظهارها ضوئيا على بدن الطائرة، أما الآن فهناك طرق حديثة، وطابعات يمكنها عمل الشعارات على أحجام كبيرة وتلصق مباشرة على بدن الطائرة.ولك الشكر




تعليقات

‏قال Anglo-Libyan
Eid Mubarak to you and your family.

I come from an airline family so I am always interested in what you write :)
‏قال Libyan-AME
Thanks my brother, and I'm happy to read your words.