سؤال عن الزعنفة الطرفية

السؤال ورد بمنتدى خط الطيران


السؤال

في أثناء زيارتي إلى اليمن وبالتحديد مطار صنعاء أعرف أن الخطوط الجوية اليمنية تمتلك 4 طائرات من نوع بوينج 800-737 واحدة مثل اللي موجوده بالصورة ذات الجناح المعوج والتي تعطي الطائرة حسب الخبراء قوة أثناء الأقلاع وأيضاً تخفض من حوالي 5 % من استهلاك الوقود وجدت من حظي أن كل الطائرات الأربع كانت موجوده في مطار صنعاء ولكن تفاجأت أن كلها أصبحت ذات الجناح المعوج يعني تم تعديل الثلاث التي كانت بدون جناح معوج

السؤال : هل يتم تغيير كامل الجناح بأخر جديد ؟ ام يتم تغيير الجزء المعوج فقط ؟





الإجابة

أخي الكريم تحية لك

الجزء المرتفع عن طرف الجناح يعرف بالـwinglets أو الزعنفة الطرفية، ويمكنك الاطلاع على الموضوع الذي نشرته على المنتدى والذي يخص ذات الموضوع


علينا أن نعرف إنه من أهم الأمور في الطيران هي التكلفة المالية، بالتالي فما يحدث من تطوير وتحسين دائم لهذا المجال هو من أجل تقليل تكلفة التشغيل، ومن بعد السلامة (أو العك كما يرى البعض).

وعليه فإنه لن يكون من المجدي تغيير الجناح بالكامل للحصول على ميزات الزعنفة الطرفية Wiingletsفالبوينج كشركة مصنعة، قامت بإجراء دراسة موسعة على هذه الزعنفة وتجربتها على طائراتها والطرازات المختلفة. وقامت بتوفير زعنفة بجميع ملحقاتها للتركيب على جناح الطائرة.


بالتالي عندما يريد المشغل الاستفادة من هذه الزعنفة يقوم بطلبها كقطعة أو طلب تركيبها من المصنع. والأمر قد يتطلب إضافة بعض القطع للتثبيت على طرف الجناج وأيضا تغيير بعض أمكان الإجهزة كالأنوار الملاحية.


ولا ننسى إن هذا العمل سيتم إدراجة بكتاب الطائرة. كما إن مركز ثقل الطائرة سيعاد تقديره نتيجة إضافة هذا الجزء.










تعليقات