تصنيفات مهندسي الصيانة طبقاً لـ: EASA.part-66


نظراً لحجم التساؤلات الخاصة بتصنيفات مهندسي الصيانة الخاصة بالإياسا EASA، فسأحال أن أقدم فكرة عامة عن هذه التصنيفات.

يتم تصنيف إجازات الصيانة الخاصة بالطائرات –الاعتيادية- والطائرات المروحية، كالتالي: A, B1, B2, C
يقسم التصنيفات A و B1 إلى تصنيفات فرعية:
A1 – B1.1 خاص بطائرات الدفع النفاث
A2 – B1.2 خاص بطائرات الدفع المكبسي
A3 – B1.3 خاص بمروحيات الإدارة النفاثة
A4 – B1.4 خاص بمروحيات الإدارة المكبسية

التصنيف B2 يختص بجميع أنواع الطائرات.

تصنيف A
الوصف: فني خط صيانة (Line Maintenance Certifying Mechanic)
يحق لحامل الإجازة اعتماد أعمال الصيانة الصغرى المجدولة أو الطارئة ضمن الحدود التي يحددها القانون، كما يمكنه اعتماد الأعمال التي تم تدريبه عليها ضمن حدود الاعتماد الممنوح.
كما إن حامل إجازة هذا التصنيف، لا يمكنه إلا اعتماد الأعمال التي يقوم بها، بمعنى إنه لا يمكنه اعتماد أي أعمال بصف إشرافية.
حامل هذه الإجازة لا يمكنه إضافة أي تأهيل خاص على أي طراز إلى الترخيص.


تصنيف B1
الوصف: اختصاصي خط صيانة (Line Maintenance Certifying Technician-Mechanical)
يحق لحامل هذا الترخيص اعتماد وإصدار شهادة صلاحية الخدمة (Certification of Release to Service-CRS) الخاصة بالأعمال التي يتم تنفيذها على:
- هيكل الطائرات.
- محركات الطائرات، والمراوح.
- المنظومات الميكانية والهيدروليكية.
- المنظومات الكهربائية الخاصة بالطائرة (المتعلقة بالهيكل أو المحرك).
- استبدال وحدات الخط (Line Replaceable Unit-LRU) الخاصة بالأجهزة والعدادات الإلكترونية (Avionics).
يمكن لحامل هذه الإجازة إضافة ما يحصل عليه من تأهيل على أي طراز.


التصنيف B2
الوصف: اختصاصي خط صيانة (Line Maintenance Certifying Technician-Avionic)
يحق لحامل هذا الترخيص اعتماد وإصدار شهادة صلاحية الخدمة (Certification of Release to Service-CRS) الخاصة بالأعمال التي يتم تنفيذها على:
- المنظومات الكهربائية.
- الأجهزة والعدادات.


التصنيف C
الوصف: مهندس صيانة (Base Maintenance Certifying Engineer)
يقوم حامل هذا الترخيص باعتماد أعمال الصيانة المجراة على الطائرة داخل الحضائر أو البرامج والكشوفات المجدولة من خلال اعتماد الإعمال.


آمل أن أكون قدمت فكرة ولو بسيطة، واغفروا لي أي هفوة أو خطأ في ترجمة بعض المصطلحات.

تعليقات

‏قال Unknown
هل يمكنك اعلامي ما ما الشهادة المعادلة للa&p في الاتحاد الاوربيeasa
‏قال Eng.Ramez Enwesri
تحياتي أخي

المقابل في نظام الإياسا هو الـB1
بإضافة جزء من الكهرباء للتخصص




مع خالص التحية
‏قال Unknown
طيب دلوقت انا خلصت basic وعملت ojt وامتحنت وطلعت wtr
المفروض ايه ال next step عشان تبقي الشهاده easa مش ecar
مع العلم اني ناوي اخد type rating ?
‏قال Eng.Ramez Enwesri
أخي محمد إمام
الخطوة التالية إما الدخول لكورس يمنحك الإياسا. أو إجراء الامتحانات الإياسا. وأعتقد إنه ثمة إمكانية لإجرائها في مصر.
حصولك على التايب لا يؤثر في الإياسا كثيراً. يمكنك الحصول على التايب، ومن بعد الحصول على الإياسا إضافة التايب لهاـ المهم أن يكون كورس التايب معتمد بنظام الإياسا.

تحياتي