السؤال ورد بمنتدى خط الطيران
السؤال
السلام عليكم
أنا عضو جديد بالمنتدى ويشرفني أن أكون عضو في منتدى مثل هذا النوع.أنا طالب a&p. وعندي سؤال أتمنى أن تساعدوني في حله.سؤالي هو في الطائرات التي تعمل بمحرك turbo propوالتي تحتوي أكثر من محرك مثل طائره الشحن c_130 تدور مراوح الجهة اليمنى مع عقارب الساعة وتدور مراوح الجهة اليسرى عكس عقارب الساعة أو بالعكس ولا تعملان باتجاه واحد معا لكي لا تسحب قوه الطرد المركزي الطائرة باتجاه واحد.سؤالي لماذا في الطائرات التي تعمل بمحركات turbo fan تدور جميع المحركات باتجاه واحد ولا تنسحب الطائرة باتجاه دوران المحركات على عكس الطائرات التي تعمل بمحركات turbo prop.أرجو إفادتي بالإجابة علما أن هذا السؤال موجه لكامل الدورة من احد المدربين.. وشكرا
** *** **
الجواب
تحية لك أخي
وتمنياتي بدوام التوفيق والنجاح
بخصوص السؤال، بداية أوضح إنه ليس كل الطائرات تعتمد على هذا الأسلوب وأعني الطائرات المروحية، فالكثير منها يعتمد أن يكون دوران المراوح في ذات الاتجاه، بحيث يمكن استخدام المحرك على أي جناح، وهي ميزة مهمة تساعد على تقليل تشغيل الطائرة.
- في حال كانت المراوح على جناحي الطائرة تعمل عكس بعضها البعض، أو في ذات الاتجاه، فإن قوى السحب تكون عمودية على مستوى الدوران بالتالي فإنها لا تؤثر على اتجاه الطيران.
- أما بخصوص المحركات العنفية (Turbo fan) فإنها تعتمد على تسريع كمية الهواء المسحوب خلال المحرك.
- الأمر المهم، في حالة دوران المحركات في ذات الاتجاه، هو ما يعرف بالمحرك الحرج (Critical Engine)، والذي يقصد به المحرك الذي تتأثر به الطائرة في حال كان هو المحرك العامل، وهو المحرك الذي يكون له عزم أكبر، مثلاً: لو كان المحركان يدوران عكس عقارب الساعة، فإن المحرك الأيسر هو المحرك الحرج، الذي سيقود الطائرة لدوران حول محورها الرأسي في حال توقف المحرك الأيمن. لأن قوة سحب المحرك الأيسر تملك ذراع دوران هي المسافة بين المحرك ومحور الطائرة (موجبة).
والله أعلم
تعليقات