السؤال ورد بمنتدى خط الطيران
السؤال
السلام عليكم جماعة
ليس من العادة أن أكتب في المنتدى و لكن أنا من المتابعين لكل ما هو جديد في المنتدى ، على العموم عندي سؤالين و هم يهمون كل مهندسي و مكانيكي إلي يشتغلو أو راح يشتغلو على الطيارة .
كيف قراءة كتيبات الطائرة aircraft maintenance manual
و كيف يوثق المهندس أو المكانيكي العمل الذي قام به من خلال job card و ما هي أهم المعلومات التي تكتب فيها خاصة اذا كان الشفت راح يتغير و العمل لسه ما خلص كيف مهندسي الشفت الثاني بيعرفون وين انته وصلت و من وين يبتدوأ .
أسفيين على الإطالة و أرجوا من المهندسين في المنتدى الاستفاضة في الشرح و شكراً.
____________________________
الجواب
بداية تحية لك أخي الكريم
بداية أسئلتك تحتاج لكثير التفصيل والشرح لكني سأحاول الاختصار.
- بخصوص دليل الطائرة، او دليل صيانة الطائرة (Aircraft Maintenance Manual) في الأساس الدليل أو الكتاب مقسم إلى أبواب، تبع نظام (ATA 100) التي يعطي لكل نظام أو جزء من الطائرة رقما يمكن من خلاله الدخول للكتاب، وقصد الجزء المراد الاطلاع عليه، على سبيل المثال الباب 24 لنظام الكهرباء.
في العادة يحتوي كل باب على فكرة عامة عن النظام، وإجراءات الصيانة المتبعة وما يتطلبه ذلك من أدوات وعدد، واحتياطات سلامة.
ويمكن للفني أو المهندس الاستعانة بالكتاب بحيث يكون قريباص من مكان عمله، او عمل نسخة منه أو نقل ما يريد من ملاحظات.
- بشان توثيق العمل، ثمة ببطاقة العمل أو أمر العمل مساحة خاصة بالعمل المطلوب، وفي العادة تكون متبوعة برقم مرجعي يمكن الاستعانة به لمراجعة طريقة تنفيذ العمل في كتاب الطائرة.
وفي المقابل ثمة مساحة للتعليق على العمل بعد الانتهاء منه.. وهناك خانة لرقم الترخيص او الاعتماد الممنوح للفني او المهندس، ومكان للتوقيع.
والله أعلم
تعليقات