سؤال عن مكابح الطائرة والتحكم بها على الأرض


السؤال ورد بمنتدى خط الطيران

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركآته

صبآح\مسآء الخير ع الكل

قبل فترة وقع سسؤآل في رآسسي وهو

كيف يضغط الطيآر البريك اثنآء التآكسي

او بصيغة اخرى

مآهو الزر الذي يتم ضضغطه لي تهدئة سرعة الطآئرة اثنآء التآكسسي

انآ سمعت طريقة انه في الرآدر حآولت افهم مآقدرت يعني يضغطه زي مثلاآ بريك السيآرة

ولا يدفه ع ورآ كيف انآ مو عآرف :(

اتمنى تكون الاجآبة مدعمة بالصور اذآ مآعليكم امر

** -*- **

الجواب

أخي الكريم

التحية لك


يتم التحكم في سير الطائرة على الأرض بطريقة مشابهة للسيارة، وذلك عن طريق:

- التحكم في سرعتها، وذلك عن طريق زيادة وخفض سرعة دوران المحرك باستخدام ذراع التحكم بالمحرك (Power Levers)، كما يمكن التقليل من اندفاع الطائرة باستخدام القلابات (Flaps)، ومفسدات الرفع (Spoilers).

- أو التحكم باندفاع الطائرة عن طريق المكابح (Brake System)، وهي موجودة عند قدم الطيار، وهي تشبه إلى حد كبير، مع الاختلاف في الحجم، لبدلات السيارة، لكنها تستخدم لوظيفتين: للتحكم في الدفة (Rudder) بدفعها تبادليلاً، والتحكم بمكابح الطائرة المركبة على منظومة العجلات الرئيسية (Main Landing Gear) بالشغط عليها.


- أو التحكم في الاتجاه، عن طريق نظام (Steering System)، وهو في العادة يكون مركبا على عجلة المقدمة (Nose Landing Gear) في الطائرات الكبيرة، والمتوسطة، وحتى الصغيرة، لكن بعض الطائرات يتم التحكم بها بإبدال الضغط على المكابع بين عجلتي الطائرة الرئيسيتين.

والله اعلم

رابط السؤال

تعليقات