الـصَّـمَّـامَـات - Valves

تعتبر الصمّامات من الأجزاء المهمة في المنظومات التي تعتمد على السوائل في عملها، كمنظومات الوقود (Fuel System)، والهيدروليك (Hydraulic System) وغيرها. حيث تعمل الصمامات على التحكم في عمل المنظومة، وضمان حركة السائل في المجرى المراد. ومهما اختلفت في أشكالها ومسمياتها، إلا إنها تقوم بذات الوظائف. فعلى سبيل المثال؛ صمام التحكم (Check Valve)، قد يوجد في خزان وقود الطائرة على شكل قلاب يفتح باتجاه جريان الوقود من خزان التجميع. وهو ذاته الصمام الذي يعمل بذات المنظومة بعد مضخة الوقود، المسمى والوظيفة واحدة، لكن الشكل أو التصميم يختلف.

وثمة مجموعة مختلفة ومتنوعة من الصمامات المُستخدمة، وهي تصنف بحسب وظيفتها، كما إن أسمائها تعبر بشكل كبير عن طبيعة عملها. وسوف نعرض في هذا الموضوع لمجموعة منها. حيث من المهم لفرد الصيانة (مهندس أو فني)، معرفة هذه الصمامات ووظيفتها في المنظومة التي يعمل عليها، إذ تساعده هذه الخلفية المعرفية على بناء فكرة عامة عن النظام، والوصول لمناطق المشاكل أو المشكلة. يمكننا تقسيم الصمامات إلى قسمين، بالاعتماد على طبيعة عملها:

- المجموعة الأولى: الصمامات المتحكمة (المعتمدة) بالضغط (PRESSURE CONTROL VALVES).

- المجموعة الثانية: الصمامات المتحكمة (المعتمدة) بالجريان (FLOW CONTROL VALVES).

ومن التقسيم العلوي يمكننا استحضار مجموعة من الصمامات بمجرد محاولة الاستذكار، ويمكن أن يوجد أكثر من نوع في ذات المنظومة، للتحكم، للوصول للنتيجة المطلوبة.


_________________________________

لحجم الموضوع وكثرة الصور تم تحميله في ملف خاص
يمكن تنزيله من الرابط التالي







*

تعليقات

‏قال ~عذوبهـ~
http://wwwmyemerald.blogspot.com/
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كل العام وانت من الله اقرب
عيد سعيد
وكل العام وانتم بخير