السلطات الاوروبية تجري فحوصا مستعجلة للتشققات التي ظهرت في اجنحة طائرات ايرباص العملاقة



قررت سلطات السلامة الجوية الاوروبية اجراء فحوص مستعجلة على اجنحة طائرات ايرباص 380 العملاقة تشمل ثلث عدد الطائرات المستخدمة على نطاق العالم، وذلك عقب ظهور تشققات في هذه الاجنحة.

ومن المتوقع ان تشمل هذه الفحوص الطائرات العائدة لشركات الخطوط الجوية السنغافورية والامارات والخطوط الجوية الفرنسية .
وتنص التعليمات التي اصدرتها وكالة السلامة الاوروبية (EASA) على ان تخضع الطائرات ذات الاستخدام الثقيل للفحص في غضون ايام. يذكر الطائرات ذات الاستخدام الثقيل هي تلك التي قامت بـ 1800 عملية اقلاع وهبوط على الاقل، وهما العمليتان اللتان تعرضان الطائرات لاشد الضغوط.
اما بالنسبة للطائرات التي قامت بـ 1300 الى 1800 عملية اقلاع وهبوط، وعددها زهاء العشرين طائرة، فسيتم فحصها خلال ستة اسابيع. ولن تشمل هذه الفحوص ايقاف اي من الطائرات عن التحليق. وقالت الوكالة إنها ستصدر تعليماتها رسميا في وقت لاحق من يوم الجمعة.
يذكر ان اجنحة طائرات A380 تصنع في بريطانيا ثم تنقل الى تولوز بفرنسا حيث يتم تجميع الطائرات. من جانبها، امتنعت شركة ايرباص عن التعليق على قرار الوكالة قبل صدوره بشكل رسمي، الا انها قالت إنها توصلت الى حل لمشكلة التشققات الصغيرة التي ظهرت في حالتين، واصرت على ان السلامة هي همها الاول.
وكانت هذه التشققات قد لوحظت في حالة ثانية يوم امس الخميس، بعد مضي اسبوعين على اكتشاف المشكلة للمرة الاولى اثناء اجراء عمليات الصيانة لطائرة 380 تابعة لشركة كانتاس الاسترالية كانت قد تعرضت لخلل في محركها في نوفمبر / تشرين الثاني 2010.
وكانت طائرة A380 قد دخلت مجال الخدمة في ديسمبر / كانون الاول من عام 2007 مع شركة الخطوط الجوية السنغافورية، ثم مع طيران الامارات وكانتاس. ومن الشركات الاخرى التي تستخدم هذه الطائرات شركة الخطوط الجوية الكورية وخطوط تشاينا سوذرن ولوفتهانزا الالمانية.


تعليقات