السياسة.. آخر ما يفكر به هواة الطائرات بمصر


مصريون يعكفون على تجميع نماذج مختلفة من الطائرات استعدادا لإطلاقها في الهواء بعيدا عن الأحداث اليومية في بلادهم.



في مستودع على مشارف القاهرة تعكف مجموعة من الهواة على تجميع وإصلاح نماذج طائرات مختلفة استعدادا لإطلاقها في الهواء وتوجيهها لاسلكيا.

عصر يوم الجمعة من كل أسبوع يلتقي الهواة في هذا المكان لقضاء وقتهم في ممارسة هوايتهم بعيدا عن الأحداث اليومية وأخبار السياسة.

ينتمي هؤلاء الهواة إلى عضوية نادي الطيران المصري التابع للإدارة العامة للثقافة الجوية بوزارة الطيران المدني المصرية. تأسس النادي عام 1910 بمرسوم ملكي ويضم حاليا زهاء 200 عضو يمارسون 13 نوعا مختلفة من الهوايات المرتبطة بالطائرات.

وذكر وفيق التابعي أن النادي يسعى لتوسيع نطاق انتشار هواية نماذج الطائرات الموجهة لاسلكيا بين أبناء الجيل الجديد. وقال "المفروض أننا نوصل النشء اللي حابب الهواية أو حابب فكرة الطيران يبدأ ييجي ينضم للنادي أو فيه نوادي أخرى تابعة للثقافة الجوية في مصر يبدأ منها يمارس النماذج أو الشراعي أو الرياضة اللي يلاقي مفسه فيها أو اللي يقدر يستثمر وقته في رياضة مفيدة تعلمه حركة الهواء.. تعلمه إزاي يطير.. التحكم في الطيارة".

وذكر هاو آخر يدعى بسام عمار أن الهواية تساعده على تجديد نشاطه خلال العطلة في أعقاب أسبوع حافل بالعمل. وقال "هواية جميلة جدا وبعد ما تخلص أسبوع شغل ثقيل على دماغك حابب أنك تريح شوية فبنيجي هنا يوم الجمعة بنطير في منطقة ستة أكتوبر. بدأت الهواية في الهليكوبتر وبعد كده دخلت في الأجنحة الثابتة اللي هو الطائرات اللي بنطير عليها في الحقيقة. بس بعد كده الطائرات اللي احنا بنطيرها طيارات ثلاثية الأبعاد.. معنى كده أنها بتطير بنفس الجناح بس قدراتها في الهواء أنها ممكن تعمل حركات ثلاثية الأبعاد ضد الجاذبية الأرضية نفسها".

أما الهاوي الألمامي إيجهارد فقد ذكر أن المساحات الشاسعة على أطراف الصحراء في مصر تتيح فرصة نادرة لهواة نماذج الطائرات للاستمتاع بهوايتهم.

وقال "نحن لا نتحدث في السياسة هنا. نأتي إلى هنا للاستمتاع بالطيران وهذا أمر رائع. لدينا مطار هنا ومنطقة فسيحة للطيران. الأمر صعب في ألمانيا حيث توجد قرية كل كيلومترين ويصعب العثور على مكان للطيران. (في مصر) نستطيع إطلاق طائرات كبيرة".

وفي وسط الاضطرابات السياسية الحالية في مصر في أعقاب الانتفاضة التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك العام الماضي وصفت الهاوية فيدرا تجمع أعضاء النادي في عطلات نهاية الأسبوع لممارسة هوايتهم بأنه "عالم مختلف".

وقالت "أنت وجودك هنا أساسا في الهواء.. في مكان عينك مش مكسورة.. مع ناس من كل الاتجاهات.. بس هنا ولا أحد يتكلم في السياسية ولا أحد يتكلم في.. هنا الناس تتكلم في الطيران.. من طائرته.. جاب إيه.. بنزين معه.. بنلف على بعض.. فيه حد معه شاحن.. فيه حد معه... عالم مختف".

ويعكف النادي حاليا على الإعداد لتنظيم مسابقة في القاهرة لنماذج الطائرات الموجهة لاسلكيا تحت رعاية وزارة الطيران المدني.




تعليقات

‏قال غير معرف…
السلام عليكم انا ام مصرية عندة مشروع لهيكل طائرة تنزل فى الماء وتطلع فى الهواء ومش عرفة اوصلة لمين ازى كنتم تعملة ارسل او تلفيون وهدا رقم ت 01113145211ازى كنتم بجد اتصل على هدا الرقم اسمة ام رامى او لوزة عبدة