شقيقان تونسيان يصنعان طائرات خفيفة ويصدرانها إلى أوروبا

عن المصدر


تمكن التوأم التونسيان فريد كامل وفؤاد كامل من صنع طائرات طبقاً لمواصفات عالمية منذ أربع سنوات في مدينة مساكن من ولاية سوسة ، والنجاح في تصديرها إلى العديد من الدول الأوروبية.
وقال فريد كامل : إنّ مشروعه هذا كان هو حلم طفولته، مشيراً إلى أنّ هذا الحلم تعرّض للعديد من العراقيل والصعوبات لكن طموحه واصرارهُ مكنهُ من تحقيقه .

وأضاف في تصريح إذاعي لإذاعة شمس FM التونسية ، أنه سافر إلى فرنسا حيث لدراسة الطيران ثم عاد إلى تونس وقرر بعث هذا المشروع من جديد، مشيراً إلى أنّ عدة أطراف ساعدته على تحقيق حلمه على غرار مدرسة المهندسين بسوسة ومدرسة المهندسين بصفاقس وتونس والفريق الذي عمل معه على إنجاح المشروع .
وأشار إلى أنه مولع بالطائرات منذ صغره، موضحاً أنه بعد حصوله على تدريب في قيادة الطائرات الخفيفة، بدأ مع أخيه فؤاد ،والمتخصص في هندسة الأنظمة الذّكيّة في صناعة نموذجهما الأوّل من الطّائرات الخفيفة ضمن مشروع رائد في تونس .


وأكد أنه بعد أن نجح في النموذج الأول، دخلت شركة أفيونافAVIONAV التي أسّسها مع أخيه فؤاد، طور التّصنيع النمطي لثلاثة نماذج من الطّائرات أحاديّة المحرّك والّتي لاقت بسرعة رواجاً لدى المهتمّين بهذه الصّناعة بفضل خصائصها التّقنيّة العالية والمتوافقة لمعايير سّلامة الطيران الدّوليّة.
وأوضح فؤاد كامل أنّ شركته تُصدّر اليوم الطائرات الخفيفة ذات محرك واحد إلى عدة دول ومنها فرنسا وإسبانيا وأستراليا وإيطاليا، وما زالت المفاوضات جارية لتصدير هذه الطّائرات التونسيّة الصّنع إلى بلجيكا وماليزيا وبعض الدّول الإفريقيّة.

أما عن تمويل مشروعه، فقال فريد كامل: التمويل ذاتي، موضحاً أنّ بيع الطائرات مكنهم من تطوير المشروع، مشيراً إلى أن الحكومة التونسية تعهّدت بحصوله على منحة قدرها 50 ألف دينار تونسي أي بما يعادل 26 ألف دولار، على ثلاثة أقساط، ولم يتمّ إلى حدّ الآن صرف القسط الأول.

أما عن أسعار الطائرات التي تنتجها شركة أفيوناف AVIONAV  فيبلغ ثمن الطائرة التي تُصّدر إلى الخارج لا يتجاوز 72 ألف يورو، أما في تونس فالسعر يصل إلى 120 ألف دينار تونسي .

 

تعليقات