الشكل المرفق بالإسفل يوضح مراحل الإقلاع العمودي للطائرات المزودة بمحركات نفاثة، كالـ(الهارير) البريطانية، وأهم النقاط:
1- في المرحلة الأولى: يتم الاعتماد كلياً على المحرك لرفع الطائرة، أو إنتاج قوة دفع لمقاومة وزن الطائرة.
2- في المرحلة الثانية: يُبدأ بتغيير زاوية الدفع بمقدار Θ، بالتالي ينتج عن تحليل قوة الدفع مركبتين T1 تقابل قوة الرفع الناتجة عن قوى السحب الناتجة T2، كما تنتج قوة كبح/إعاقة D لقوة السحب T2.
3- في المرحلة الثالثة: تقل زاوية توجيه الدفع (بحيث: 2Θ>1Θ) باتجاه المحور، بالتالي تزداد قوة الرفع T22 (حيث: 11T>T1)، وكذا قوة السحب وبالتالي قوة الكبح (حيث: T22>T2).
إذ يبدأ الاعتماد على القوة الإيروديناميكية لإنتاج الرفع اللازم للتحليق.
4- في المرحلة الرابعة: تخضع الطائرة لقوانين الإيروديناميكا.
ويمكن استنتاج المعادلات الخاصة بهذه المراحل من الشكل:
1/ T=W
2/ T1=W and D=T2
3/ T11=W and D=T22
1- في المرحلة الأولى: يتم الاعتماد كلياً على المحرك لرفع الطائرة، أو إنتاج قوة دفع لمقاومة وزن الطائرة.
2- في المرحلة الثانية: يُبدأ بتغيير زاوية الدفع بمقدار Θ، بالتالي ينتج عن تحليل قوة الدفع مركبتين T1 تقابل قوة الرفع الناتجة عن قوى السحب الناتجة T2، كما تنتج قوة كبح/إعاقة D لقوة السحب T2.
3- في المرحلة الثالثة: تقل زاوية توجيه الدفع (بحيث: 2Θ>1Θ) باتجاه المحور، بالتالي تزداد قوة الرفع T22 (حيث: 11T>T1)، وكذا قوة السحب وبالتالي قوة الكبح (حيث: T22>T2).
إذ يبدأ الاعتماد على القوة الإيروديناميكية لإنتاج الرفع اللازم للتحليق.
4- في المرحلة الرابعة: تخضع الطائرة لقوانين الإيروديناميكا.
ويمكن استنتاج المعادلات الخاصة بهذه المراحل من الشكل:
1/ T=W
2/ T1=W and D=T2
3/ T11=W and D=T22
جميع الحقوق محفوظة
My Aviation
My Aviation
تعليقات