تشغيل عاكس الدفع

يوضح هذا المقطع المصور لحظة تشغيل عاكس الدفع للطائرة B737-200
هذا النوع يعتمد على إحاطة مخرج المحرك وتوجيه الدفع أعلى وأسفل المحرك
عنوان المقطع: Thrust Reverser deploys on a 737
مدته: 00:32 دقيقة





تعليقات

‏قال Omar Gheriani
very interesting, I always tried to imagine the reverse mechanisme system, but that's again before applying the airbrakes, right?
‏قال Eng.Ramez Enwesri
أخي الكريم
شكرا لمرورك الرائع بمدونتي

هذا العاكس أحد الأنواع المستخدمة، وفي العموم النوع يعتمد على المحرك ووضعيته وتصميم الطائرة.

أما إشارتك إلى المحابح الهوائية.. فهي تعمل عند مرحلة الهبوط الأولى، ومن بعد يعمل العاكس. هذا بشكل مختصر.

مع كل الود
ولا تقطعنا من زيارتك.
‏قال AnasD
شيء جميل .... لكن ماذا لو كانت ميكانيكية العاكس تعمل على ان تغيير اتاجه فوهه المحرك بحيث تصبح مواجه لاتجاه الحركة (( كأن يستدير اتجاه الفوهه 180 درجة )) ، طبعاً لا أقصد استداره الفوهه نفسها بل اعني ماذا لو تم توفير مسار بحيث يعكس هذا الاتجاهه ... هل بذلك نستطيع الحصول على ميكانيكية فعالة جداً لتخفيض السرعة بشكل سريع ؟؟ _ارجوا ان تكون الفكره واضحة
‏قال Eng.Ramez Enwesri
أخي أنس ضمرة التحية لك

بداية شكرا لمرورك بمدونتي التي أتمنى ان تكون وجدت فيها ما يفيدك أيها المبدع

بخصوص الفكرة التي طرحت، أقول: إن هذه التقنية مستخدمة في المحركات المروحية (Turbo prop)، حيث يتم تغيير زاوية ريش المراوحة لإنتاج دفع عكسي 180 درجة من اتجاه الطيران.
أما بالنسبة للمحركات النفاثة (Jet engines) أو الدفع النفاث، فمن الصعب الاستفادة من عكس الدفع بزاوية 180 درجة تماماً، لكن بعض الطائرات ذات المحركات العنفية (Turbo fan)تقوم بعس اتجاه الدفع البارد باتجاه يصل إلى 140 درجة.

أرجو أن أكون قدمت الإجابة الوافية
ولك خالص الشكر

والله أعلم