سؤال عن عجلات الهبوط


هذا السؤال ورد بمنتدى خط الطيران

السؤال



السلام عليكم ورحمة الله

سؤالي عن عجلات الهبوط الخلفية للطائرة

وقت الهبوط وملامسة الأرض اللي أشوفه تكون ثابتة عند ملامسة المدرج

لماذا لا تدور وهي بمرحلة الاقتراب وعند مجرد فتح العجلات خارج الطائرة لسرعة مثلا 200 كيلو بالساعة أو 150 كيلو علشان يساعد في عملية الهبوط السلس والغير محسوس من شدة الارتطام بالمدرج وبعدين تستخدم المكابح الهوائية والميكانيكية !
أو هل يسبب هذا الإجراء في عملية انزلاق وعدم توازن للطائرة على المدرج أو يصعب إيقافها ؟

هل تم تجربة ذلك من قبل أو فيه دراسة عن هذا الشيء يفيدني

ولكم الشكر


** *** **



الجواب



تحية لك أخي

بخصوص سؤالك، عجلات الطائرة في العادة تكون في وضعية السكون قبل ملامستها الأرض، ولا يعني هذا إنها ثابتة تماماً، بل هذ حرة الحركة، ولكنها تعمل من وضع الثبات، أي سرعة الدوران صفر.
وهذا، حتى تاخذ العجلات سرعة الدوران والتعجيل بشكل تتابعي، بداية من السرعة صفر، إلى أقصى سرعة للهبوط. مما يقلل من اندفاع الطائرة. كما يمكن قوة الاحتكاك من أن تكون أعلى عند لحظات الهبوط الأولى.

وهو ما سيكون عكسياً لو تم تدوير العجلات (بسرعة ابتدائية) الأمر الذي سيزيد من سرعة الهبوط (في حال كان التدوير في اتجاه الهبط)، أو إنه سيعمل على إنتاج صدمة قوية في حال الدوران عكس اتجاه الهبوط. كما إن هذه السرعة الابتدائية للعجلات ستجعل الهبوط غير متوازن لو لامست إحدى العجلات الأرض قبل الأخريات.



والله اعلم





رابط السؤال

تعليقات

‏قال جاد الصاري
معلومات جميلة, وإضافة لثقافة الفرد وان كنت لست من المتخصصين او ذات علاقة بالطيران ولكن تبقى معلومة ممتازة احتفظت بها,, شكراً لك...

تحياتي
‏قال Libyan-AME
أخي جاد

تحية لك ولتفضلك بهذا المرور الكريم
وإشارتك هي غاية المدونة تقديم المعلومة للمتلقي غير المتخصص.


ولك فائق الاحترام