إشارات توجيه الطائرة اليدوية

سأل أحد الأعضاء بالمنتدى، عن العلامات التي يقوم خلالها أحد الأشخاص على أرض المطار، بتوجيه الطائرة حتى مكان توقفها.

تعرف هذه الإشارات بعلامات التوجيه (Marshalling Signals)، أو علامات تسيير الطائرة على أرض المطار، وبشكل خاص منطقة وقوف الطائرات، فبعد أن تحط الطائرة على مدرج الهبوط، يتم توجيهها من قبل وحدة التحكم بالبرج (Airport Tower)، للخروج إلى منطقة توقفها عبر الممرات (Taxi Ways)، حال دخولها إلى منطقة التوقف (Apron). وهناك يكون في الاستقبال رجل التوجيه، بمعطفه العاكس وعوارض التوجيه.

وعوارض التوجيه (Wand)، في الشكل العام أشبه بمضارب تنس الطاولة، تطلى بطلاء عاكس (أصفر أو برتقالي مائل للحمرة)، وقد تزود هذه العوارض بأنوار لاستخدامها عند الحاجة، وقد تستخدم العوارض المضيئة لذات الغرض. وفي المجمل يمكن للموجَّه أن يقوم بالعمل مجرداً باستخدام كفي يديه.

واعتمدت هذه الإشارات لتوجيه الطائرات، كونها لا تحتاج لأي وسيلة اتصال قد يشوشها الضجيج المرتفع في منطقة المطار. وثمة نوعان أساسيان لهذه التوجيهات:

1- النوع الأول يخص الطائرات المدنية، أو طائرات الدفع النفاث.

2- والثاني، يخص الطائرات العمودية. كونها تختلف في حركتها على الأرض عن طائرات الدفع النفاث.

كما إنه ثمة إشارات خاصة، تستخدم من قبل البعض، كما يحدث في الطيران العسكري، أو حركة المقاتلات على حوامل الطائرات.

نظرا لكثرة الصور المرفقة تم وضعها مجدولة بمعانيها وطريقة أدائها على الرابط التالي

إشارات توجيه الطائرة اليدوية


تعليقات

‏قال Arak Tree
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأخ المهندس رامز , تحية طيبة وبعد
لا أعرف من أين أبدأ
أولا أحييك على هذه المدونة الجميلةوالمعلومات القيمة التي تحتويها ,شاكرا لك مجهودك الطيب لشرح كل مايتعلق بعلوم الطيران.

هذه أول مرة أزور مدونتك فكنت سعيد جدا لمعرفتي أنك قد تساعدني علي الإجابة علي الكثير من استفساراتي وهي عديدةوستتكرر مع الايام بإذن الله

انا احد عشاق الطيران وكنت اتمنى منذ الصغر دراسة الطيران لكن الفرصة لم تتح لي للأسف.
لكن حبي للطيران وللخطوط الليبية وأخبارها باقي كما هو, ولا أخفيك اسفي على خطوط بلادي الرائعة واللتي اتمنى أن تتطور وتتقدم خدماتها أكثر وأكثر وتقوم من النكسة اللتي مرت بها في التسعينات واللتي اعتقد ان آثارها مازالت حتى اليوم.
2010 بدأت ولا يوجد لديها حتى موقع الكتروني يشرح خططها وافكارها المستقبلية على الأقل, هذا من غير الخدمات الممكن تقديمها من خلاله.
الخطوط الأفريقية بصراحةبدأت تتميز بالفعل رغم حداثتها بالمقارنة مع الليبيةوأتمنى لها النجاح فعلا.لكن الكل يريد لليبية أن تكون الأفضل.
آسف علي تطويلة الكلام لكن ياريت تزودنا بآخر معلومات وأخبار الليبية أول بأول بما أنك أحد العاملين في مجال الطيران وأكيد عندك معلومات علي الخطوط الليبية تفرحنا بيها عالأقل
وهل فيه موقع أو مدونة تعرفها فيها أخبار الخطوط الليبية؟؟
ولك مني جزيل الشكر
تقبل تحياتي
محمد
‏قال Libyan-AME
أخي محمد أشكر هذا الشعور الطيب والذي يعني لي الكثير بحق.

بخصوص طلبك سأحاول تتبع أخبار الخطوط الليبية، خاصة وإم مصادر الأخبار غير متاحة بشكل كبير، ولا يمكنني أن أنشر أي خبر دون ذكر المصدر.

ولك كل التحية وفي انتظار أسألتك.