أخي الفاضل
بخصوص السؤال
نسبة الانزلاق-الهبوط (Glide ratio):
يقصد بها نسبة مدى تحليق الطائرة للارتفاع المفقود. حيث حال عدم وجود قوة دافعة -أو كما في الطائرات المنزلقة-، فإن الطيران/التحليق يعتمد على هذه النسبة، فكلما كانت النسبة عالية كان زمن التحليق أكثر.
في هذه الحالة تكون الطائرة تحت تأثير ثلاث قوى: الرفع (Lift)، الكبح (Drag)، الوزن (Weight). ومن هنا نلاحظ مقدار التباطؤ التي تتعرض له الطائرة، والذي ينتج عنه انخفاض مقدمة الطائرة الأمر الذي يؤدي لزيادة السرعة، ونتيجة لذلك، زيادة قوة الرفع الناتجة بالتالي ترتفع مقدمة الطائرة قليلاً الأمر الذي يمنح الطائرة قدرة على تمديد مدى التحليق مقابل فقد طفيف في الارتفاع. وتتكرر هذه العملية طوال فترة التحليق حتى الهبوط.
يمكن التعبير عن قيمة نسبة الانزلاق، بنسبة الرفع إلى الكبح (Lift-to-drag ratio)-(L/D)، والذي يعرف بمصطلح رقم الانزلاق (Glide Number). ورياضياً يمكن تعريفه بظل تمام زاوية الانزلاق. أو كما أشرنا نسبة المدى إلى الارتفاع المفقود، أو نسبة سرعة الطيران الأفقية إلى سرعة الطيران الرأسية (the Forward speed to the sink speed).
هذا الرقم يختلف من طائرة إلى أخرى، فمثلاً لبعض الطائرات:
Apollo CM = 0.368
Gimli glider / Boeing 767-200 with fuel exhaustion = 12
Sailplane = 70
والله أعلم
تعليقات