الصين تدشن اول طائرة شبح تحلق آليا

قال الاعلام الصيني الرسمي إن اول طائرة شبح تحلق آليا بدون طيار اختبرت بنجاح في مدينة تشينغدو يوم امس الخميس.

وجاء في التقارير الأخبارية ان الطائرة الآلية - التي اطلق عليها اسم "السيف الحاد" - حلقت لمدة 20 دقيقة. يذكر ان الصين طورت في السنوات الأخيرة عدة نماذج من طائرات الشبح التي لا تستشعر بها اجهزة الرادار، ومنها طائرات J-20 وJ-31 المقاتلة.
وكانت طائرة آلية صينية قد حلقت في سبتمبر / ايلول الماضي قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي مما ادى الى رفع حدة التوتر في العلاقات بين الصين واليابان.

وهدد اليابانيون بعد تلك الحادثة باسقاط اي طائرة تحلق بدون طيار في الاجواء اليابانية، مما حدا بوزارة الدفاع الصينية الى الرد بأن أي محاولة من جانب اليابان لاسقاط طائرة صينية ستعتبر "عملا حربيا."
وفيما يخص تحليق الطائرة الجديدة، قالت صحيفة الصين اليومية الرسمية اليوم الجمعة "إن التحليق الناجح لطائرة "السيف الحاد" قد قلص الفارق بين الصين والدول الغربية في مجال القدرات الجوية."
ويقول جوناثان ماركوس، مراسل الشؤون الدفاعية في بي بي سي إن الصين انضمت الى مجموعة صغيرة من الدول المتطورة - وهي مجموعة تضم الولايات المتحدة واسرائيل وفرنسا وبريطانيا - التي تعمل على تطوير التقنيات الخاصة بالطائرات الآلية التي لا تحتاج الى طيارين.
ويقول مراسل بي بي سي في بكين مارتن بيشنس إن الانفاق الصيني الكبير على انظمة التسليح يثير قلق جيران الصين.

تعليقات