الخطوط الأفريقية الليبية تأجر طائرتين A330 إلى الخطوط التركية

قامت شركة الخطوط الجوية الأفريقية في ليبيا، بتأجير اثنين من طائراتها إلى شركة الخطوط الجوية التركية، في عقد يستمر 8 سنوات.


وأوضحت شركة الخطوط الجوية الأفريقية، في بيان صحفي تلقت وكالة أنباء ((شينخوا)) نسخة منه يوم (السبت)، أنها وقعت عقدا لتأجير عدد طائرتان نوع إيرباص (A330 – 300) ، إلى الخطوط التركية ، وذلك لعدم توفر إمكانية تشغيلهما أو الاستفادة منهما حالياً ، حيث إن هذا النوع من الطائرات مخصص للرحلات طويلة المدى.
وأوضحت الشركة، بأنه بموجب العقد سيتم تأجير الطائرتين للخطوط التركية لمدة ثمانية سنوات بقيمة ثابتة، ويحق خلال هذه الفترة للخطوط الأفريقية إنهاء العقد أو استرجاع احدى الطائرتين أو كلاهما، متى أتيحت الظروف التشغيلية للشركة، كما روعي في التعاقد احتياطي الصيانة لهاتين الطائرتين "الإهلاك" لصالح الخطوط الأفريقية، كما تتولى شركة الخطوط التركية دفع مصاريف الضرائب عن هذا التعاقد بالكامل.
وجاء اختيار الخطوط التركية بعد أن تم دراسة إمكانية الإيجار مع عدد من الإستشاريين من ذوي الخبرة، وكانت نتيجة البحث بأن الشركات الأنسب والتي كان من الممكن التعاقد معها هي شركة (دلتا) الأمريكية وشركة طيران (جنوب افريقيا) والخطوط التركية، حيث كانت الأخيرة هي الأنسب من حيث امتلاكها عدد 20 طائرة من نفس الطراز، ووضعها المالي الجيد كذلك مراعاتها لكافة شروط الجودة والسلامة العالمية والأقرب إلى ليبيا.
وعلى هامش هذا العقد تم التوقيع على مذكرة تفاهم جانبية تسمح لطياري الخطوط الأفريقية، بالعمل مع الخطوط التركية.
وقرر الاتحاد الأوروبي نهاية فبراير الماضي، رفعا جزئيا لقيود الطيران المفروضة على الطيران الليبي فوق أجوائه، وتحديدا فوق المياه الدولية لقبرص واليونان، بعد 4 أشهر على إصداره قرار المنع، بسبب مخاوف تتعلق بسلامة الركاب وقطاع الطيران.
وأدرج على قائمة الحظر 7 شركات طيران، بما فيها الخطوط الجوية الليبية والخطوط الإفريقية وشركة ليبيا للطيران، ما دفع هذه الشركات إلى تأجير طائرات أجنبية بهدف تسيير رحلات جوية إلى أوروبا في محاولة للالتفاف على العقوبات المفروضة عليها.
وتوقفت جميع رحلات شركات الطيران الليبية بالأساس منذ يوليو 2014 بعد تدمير مطار طرابلس الدولي، المنفذ الجوي الرئيس في البلاد، جراء القتال الذي انتهى بسيطرة قوات "فجر ليبيا" على طرابلس في أغسطس الماضي.
ولا يوجد أي منفذ جوي في طرابلس حاليا إلا مطار معيتيقة المقام داخل قاعدة جوية عسكرية، وقد تعرض لغارات جوية وتعطلت الملاحة فيه مرارا.

تعليقات