معرض باريس الدولي للطيران 2015 يفتتح أبوابه بعقود ضخمة

عن المصدر


افنتح يوم أمس في باريس فعاليات معرض لوبورجيه الجوي بحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا اولاند حيث تفقد أجنحة المعرض ومنصات العرض  في المعرض الذي يقام كل عامين وهو أحد أكبر معارض الطيران في العالم ويقام حاليا للفترة من 15 ولغاية 21 حزيران/يونيو 2015 .
و شهد أول أيام معرض باريس الدولي توقيع عقود ضخمة على رأسها مجموعة ايرباص الأوروبية التي أكدت أن الخطوط الجوية السعودية قدمت طلبية لشراء 50 طائرة ركاب ايرباص بقيمة 8 مليارات دولار.
حيث تم الاتفاق على صفقة شراء 20 طائرة طراز A330-300 إلى الخطوط الجوية السعودية لتصبح أول شركة طيران خليجية حكومية تشتري الطائرة المعروفة بكفاءتها في استهلاك الوقود ، كما تم الاتفاق أيضا على صفقة شراء 30  طائرة من طراز A320ceo .
طائرات مختلفة مصنعة من قبل أكبر الشركات العالمية، هذا ما يمكن رؤيته خلال افتتاح النسخة الحادية والخمسين من معرض لوبورجيه للطيران.
 
وأعلنت شركة بوينغ الأمريكية الحصول على طلبية لبيع طائرات بقيمة 4.8 مليار دولار وفقا للأسعار الرسمية إلى الخطوط الجوية القطرية وتشمل 10 طائرات من طراز بوينغ  777-8Xs إكس و4 طائرات شحن طراز بوينغ 777 Freighters  .
كما أعلنت شركة إي.في.أيه التايوانية للطيران EVA Airways اعتزامها شراء 5 طائرات طراز بوينغ 777 بقيمة 5.1 مليار دولار وفقا للأسعار الرسمية. ويذكر أنه يتم في العادة خفض الأسعار الحقيقية للصفقة أثناء التفاوض عليها.
وذكرت بوينغ أيضا أن شركة جارودا إندونيسيا للطيران Garuda Indonesia أعلنت اعتزامها شراء 60 طائرة منها وتشمل 30 طائرة من طراز بوينغ  787-9s دريملاينر و30 طائرة طراز بوينج 737 MAX 8s ذات الممر الواحد بقيمة رسمية قدرها 9.10 مليار دولار.
كما وقعت جارودا اندونيسيا Garuda Indonesia خطاب نوايا لشراء 30 طائرة طراز A350 XWBs من أيرباص التي تصل قيمتها الرسمية إلى 8 مليارات دولار. يذكر أن الطائرة  A350 ذات محركين وهيكل عريض وتنافس الطائرة الأمريكية بوينغ 737 والطائرة بوينغ 777  . 
وقال جون ليهي الرئيس التنفيذي للعمليات لدى إيرباص  : خلال العشرين عاما المقبلة ستتوسع هذه السوق بشكل كبير كما أنها ستتضاعف خلال الخمسة عشر عاما المقبلة. سنكون في حاجة إلى 32600 طائرة جديدة والتي ستكلف 4.9 ترليون دولار هي بالتأكيد سوق نامية.
وقدمت عملاقة صناعة الطائرات استنتاجاتها خلال معرض باريس الجوي، وهو أحد أكبر المعارض التجارية الدولية لأعمال الفضاء والطيران ويتوقع أن يجذب المعرض 300 ألف زائر.
وحسب توقعات ايرباص سوف تكون الدول ذات النشاط الاقتصادي المتزايد والكثافة السكانية الكبيرة مثل الصين والهند مسؤولة عن نسبة كبيرة من هذا النمو ، وتوقعت ايرباص أيضا نموا كبيرا في سوق الطائرات ذات الجسم العريض في قطاعي الرحلات طويلة المسافة والشحن.

تعليقات