القمة العالمية لصناعة الطيران تناقش تطبيق استراتيجية الطيران التقني الحديث بدون طيار وتقنيات الطيار الالكتروني الموجه في قطاع الطيران
أكد عدد من الخبراء
والمتخصصين العالميين أن تقنيات الطيران دون طيار باتت تمثل مستقبل قطاع
الطيران على مستوى العالم بالنظر إلى طبيعة تطبيقاته واستخداماتها المتعددة
في مختلف المجالات.
تأتي هذه التوقعات في
إطار محاور جلسات العمل التي تعقد يومي 7 و 8 آذار/مارس المقبل ضمن فعاليات
القمة العالمية لصناعة الطيران في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، حيث ستركز
الجلسات على مناقشة سبل الابتكار وأحدث التقنيات المستخدمة في تحري السلامة
في قطاع الطيران.
وتستعرض جلسات العمل
المواضيع المتعلقة بالبحث المعمق في دراسة التحول التسويقي والوعي العام
للمجتمع، بالإضافة إلى تنظيم لوائح قوانين التحول نحو أنظمة التحكم الذاتي
من دون طيار UAS لتحل محل الطيارين، مع التركيز أيضاً على دعم تقنيات
زيادة استخدام الآلات في قمرة القيادة والبحث في تحديات تحسين ثقة الركاب
في الطائرات بدون طيار والاعتماد على الطيارين الآليين والتحكم الالكتروني
بالطائرات.
وفي الوقت الذي يعتقد فيه
بعض قادة القطاع أن المستقبل يتمثل في "تقنيات التحكم الذاتي والطيران
بدون طيار"، فإنهم يعترفون أيضاً بأن رفض الجمهور لتقبل هذه التقنيات هو
قضية حقيقية وجب التركيز عليها.
من جانبها، أقرت شركة
ناتس الشرق الأوسط NATS Middle East المتخصصة في تزويد حلول الحركة الجوية
وأداء المطارات، بأنها تعمل نحو تبديد المفاهيم الخاطئة تجاه تقنيات
الطائرات من دون طيار، بالإضافة إلى توجهات الشركة الحالية نحو ضمان
التكامل الآمن في الطائرات بدون طيار، خاصة في أجواء المملكة المتحدة مع
اعتماد نهج حديث ومتخصص لتمكين دعم احتياجات قطاعات الإبداع لهذه
الاقتصادات الجديدة.
وقال جون سويفت المدير
التنفيذي لشركة NATS Middle East : إن صناعة الطائرات بدون طيار تشهد نمواً
سريعاً في جميع فروع القطاع، بدءاً بطائرات نقل الركاب والطائرات التي
تقدم خدمات لوجستية وطائرات المراقبة والتفتيش للمواقع وصولاً إلى طائرات
الحمولة الكبيرة.
وتابع سويف: إن هذا
الانتقال يعتبر فرصة اقتصادية جديدة ومتميزة، خاصة مع وجود العديد من
التحديات التشغيلية المحتملة مثل التمكن من السيطرة على الأجواء الجوية
والحد من الازدحام الجوي والآثار البيئية بالإضافة إلى السيطرة على
الطائرات بدون طيار من اقتحامها لأجواء جوية قد لا تكون مسموحة.
ويشير الخبراء إلى
القضايا الحالية والتي تمثلت في التشكيك بالقدرات الكاملة للاستخدام الآمن
والسيطرة على الطائرات بدون طيار، حيث تسبب وجود أحد الطائرات بدون طيار في
أجواء دبي إلى توقف الحركة الجوية لمدة ساعتين في مطار دبي الدولي في
يناير 2015، ليكتشف فيما بعد بأنها مجرد استخدام خاطئ لطائرة تجارية
ترفيهية من الطائرات التي يتم التحكم بها باستخدام أجهزة تحكم عن بعد، وهذا
ما جعل امتلاك مثل تلك الطائرات يتطلب استصدار تصريح خاص في الدولة.
وتقول إدارة الطيران
الفدرالية الأمريكية أنه تم الإبلاغ عن أكثر من 600 مشاهدة لطائرات بدون
طيار من قبل الطيارين التجاريين في عام 2015 وحده، في حين سجلت 238 مشاهدة
في عام 2014، وفي الوقت ذاته، أكدت هيئة سلامة الطيران المدني الأسترالية
أن الطائرات بدون طيار تشكل خطرا على السلامة في حالات حرائق غابات، ليس
فقط على طائرات مكافحة الحرائق ولكن على رجال الاطفاء، وسيتم الآن مخالفة
الناس بمبلغ 9 آلاف دولار في حال استخدام طائرات بدون طيار بالقرب من حرائق
الغابات.
أما عن التحديات، فقد
تحدث سويفت مشيراً إلى أن هناك حاجة ملحة للتدريب العملي الجاد للتصدي لأي
تحديات قد تواجهها هذه التقنيات، وهذا ما تقوم به "ناتس" من خلال المشاركة
الفعالة في التجارب العملية والعلمية مع المصنعين والمشغلين، بالإضافة إلى
تطوير الدورات التدريبية والمواد الإرشادية وتقديم المشورة بشأن السياسات
المعتمدة والمشاركة في المحافل الدولية والمنتديات الصناعية العالمية
والتحقيق والوضوح في المخططات التسجيلية وتتبع أحدث التقنيات والبحوث
الضرورية للبيانات الأفضل، وغيرها من الخدمات التي سوف نحتاج إليها للعمل
بمقاييس الأمان والكفاءة.
ومع ذلك، فقد أثبتت النظم
الآلية في التحكم بالطائرات بدون طيار تحقيقها منافع هامة في الاستخدام
العسكري تمثل في تحسين الأداء وتقليل التكاليف والمخاطر على الأشخاص في
القطاع العسكري، حيث صممت شركة تكسترون Textron أنظمة تصنيع خاصة للطائرات
بدون طيار ذاتية التحكم لعقود من الزمن، وتم التدريب عليها وتشغيلها
وصيانتها للعملاء في جميع أنحاء العالم.
وبالانتقال نحو الأنظمة
الإماراتية مثل نظام "أدكوم" التابع لشركة أبوظبي الاستثمارية للأنظمة
الذاتية والمجموعة الذهبية الدولية التي تتخذ العاصمة الإماراتية مقراً
لها، حيث تم وضعه بالفعل تحت الخدمة مع قدرات عالية في التشغيل والصيانة
بالشراكة مع شركات عالمية من الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا واسبانيا.
وتتوقع شركة أبوظبي
الاستثمارية للأنظمة الذاتية أن ترتفع قيمة سوق الطائرات بدون طيار في
منطقة الشرق الأوسط في الفترة الممتدة بين عامي 2014 و2023 إلى ما يزيد عن
4.5 مليار دولار أمريكي، وهو ما يمثل نسبة 10% من السوق العالمي للطائرات
بدون طيار خلال الفترة ذاتها.
وفي معرض تعليقه، قال نيك
ويب المدير الشريك في مجموعة ستريم لاين للتسويق المنظمة للقمة: تعّي
صناعة الطيران القلق المتزايد تجاه السلامة الجوية، وتتمحور أعمالها في
الوقت الحالي حول إيجاد تقنيات حديثة تساعد على توفير الأمن والأمان على
كافة جوانب السفر وعلى المدى القصير والطويل.
تجدر الإشارة إلى أن
القمة العالمية لصناعة الطيران الفضاء 2016 تعتبر النسخة الثالثة من هذا
الحدث الذي يعقد مرة واحدة كل سنتين، وتمثل جانبًا من أسبوع أبوظبي للطيران
والفضاء الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي
عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة. وتستضيف القمة شركة مبادلة
للتنمية، وتنظمها "ستريملاين ماركتنج جروب" في مركز أبوظبي الوطني للمعارض
على مدى يومي 7-8 مارس 2016.
وسيشارك في القمة التي
ترعاها الاتحاد للطيران ومطارات أبوظبي أكثر من 1,000 خبير ومتخصص في
قطاعات النقل الجوي والفضاء والطيران، إضافة إلى ممثلين عن مجموعة من
الهيئات والشركات العالمية المتخصصة في القطاع
تعليقات
بالتعاون مع
الإتحاد الدولي لمؤسسات التنمية البشرية
بإعتماد : معهد التنمية الإدارية – كلية إدارة الأعمال
والممنوح من جامعة ميزوري – الولايات المتحدة الأمريكية
فعاليات وحدة الماجستير المهني المصغر ووحدة البرامج التدريبية وورش العمل ووحدة البرامج النوعية
لشهر ابريل 2016م
وحدة البرامج التدريبية وورش العمل
النشاط : الإحلال الوظيفي واستقطاب الكفاءات الداخلية
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
النشاط : التسويات الجردية والأخطاء المحاسبية ومعالجتها
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
النشاط : إدارة وتنظيم المكتبات
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
النشاط : تبسيط الإجراءات وتنظيم العمل المكتبي
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
النشاط : بناء مهارات المحاسبين حديثي التعيين
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
النشاط : التميز في العلاقات العامة وبناء شبكة اتصالات فعالة
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
النشاط : أدوات التخطيط والرقابة المالية
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
النشاط : المهارات الإعلامية المؤثرة
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
النشاط : حفظ وأمن وسلامة الوثائق والمعلومات
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
النشاط : أدوات وأساليب التحليل المالي
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
النشاط : تنمية الثقافة الاعلامية للمؤسسات
تاريخ الانعقاد : 3 – 7 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 1400
وحدة الماجستير المهني المصغر
النشاط : ماجستير التخطيط الاستراتيجي المهني المصغر
تاريخ الانعقاد : 17 الى 26 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 2900
النشاط : ماجستير الادارة المالية المهني المصغر
تاريخ الانعقاد : 17 الى 26 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 2900
النشاط : ماجستير ادارة الموارد البشرية المهني المصغر
تاريخ الانعقاد : 17 الى 26 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 2900
وحدة البرامج النوعية
النشاط : الإدارة التجارية للمرافق العامة – الأسس والمفاهيم والتطبيقات
تاريخ الانعقاد : 17 الى 26 ابريل
مكان الانعقاد : القاهرة - اسطنبول
رسوم الاشتراك : $ 2000
لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع
ادارة التدريب
جوال : 00201006000691 – 00201112694608 - 00201009181772
هاتف 0020237800583 - 0020237800693
فاكس 0020237800573 – 0020235866323
RsalemArabhous@Gmail.com
SaraGwadi@Gmail.com
Bahaahr9@Gmail.com